الثلاثاء، أبريل 20، 2010

المطويات التعليمية

* ماهي المطويات التعليمية ؟
- هي وسيلة من وسائل التطبيق القبلي المستخدم في بداية كل فصل أو وحدة .
يقوم فيها الطالب بالاطلاع على دروس الفصل أو الوحدة كاملة ويلخصها .
وتتعدد اشكال ومعلومات المطوية بحسب الدروس وهدفها والفئة العمرية المستهدفة لها
 - هي مصورات بصرية ثلاثية الأبعاد تساعد المتعلمين على تنظيم الأفكار وترتيبها وتلخيصها.
أو بعبارة أخرى هي: نماذج ورقية يستخدمها الطالب في تنظيم أفكارة.
وتعتبر دينا زايك (Dinah Zike ) هي مؤسسة فكرة المطويات وحاصلة على براءة اختراع فيها ولها العديد من الكتب حول المطويات.
وتحالفت معها شركة ماجروهل (وغيرها من المؤسسات التعليمية) لاستخدام المطويات في مناهجها.
* مسوغات استخدام المطوية ( الأهمية ):ـ
1- تساعد المتعلم على تنظيم أفكارة وترتيبها.
2-تساعد على حدوث التعلم ذا المعنى.
3-أداة فاعلة كأحد أدوات التقويم.
4-أداة مثيرة للتفكير ، ترفع دافعية التعلم لدى المتعلمين.
5- عند جمعها على مستوى الوحدة تخرج في صورة مشروع دراسي.
6-أداة تعليمية تعلمية.
7-  ترتيب الأفكار الرئيسية والفرعية للموضوعات التي سيتعلمها وتنسيقها في المطوية 
8-  تنمية روح العمل الجماعي عند الطلاب والمشاركة الفعّالة والإنجازالإيجابي .

 * توقيت استخدام المطوية :ـ
1-عند التقديم للمفردات و المفاهيم الجديدة.
2-عند التقديم للمهارات الجديدة.
3-قبل الدرس ( تهيئة ، تنظيم الأفكار)
4-أثناء الدرس ( تلخيص ، تدوين الأنشطة)
5-نهاية الدرس ( تقويم ذاتي)
    
* المطويات وتوظيفها في التدريس
- أداة للقراءة - تعطي الطلبة طرقا لتنظيم المعلومات بشكل يجمع بين المتعة والإبداع    
- أداة للدراسة - تزود الطلبة بالطريقة التي يمكنهم من خلالها إجراء تأكد ذاتي من فهمهم ،أو يمكن استخدامها كإرشادات مرجعية .  
أداة للتقويم - تعطي المعلمين طريقة لتشخيص المفاهيم غير الصحيحة ورصد الاستيعاب وتقويم الفهم .                                  
*طريقة تنفيذها:
يقوم المعلم بعرض المطوية المطلوبة للطلاب ويشرح لهم طريقة إعدادها بحيث يستخدم أوراق ملونة أوورقة ما يكتب فيها المعلومات وينسقها مستخدما المقص، الألوان، الاقلام 
 • نماذج مطويات فارغه :