التقويم البديل

*التقويم البديل
مفهوم التقويم المعتمد على الأداء
*مجموعة من الاستراتيجيات لتطبيق المعرفة والمهارات وعادات العمل من خلال أداء المتعلم لمهمات محددة ينفذها بشكل عملي ومرتبط بواقع الحياة وذات معنى بالنسبة له (الدوسري، 1425)
*هو نوع من التقييم النمائي لأداء المتعلم مع الوقت وينتمي إلى التقويم الواقعي ويعتمد على أنواع خاصة من الاختبارات مثل اختبارات مهام الأداء الأكاديمي والمهام المرتبطة بالواقع . ( الحريري ، 2008م ) 
* معيار الأداء هو أحد أدوات التقويم الصفي التي يتم استخدامها على نطاق واسع من قبل أعضاء هيئة التدريس  لتقويم التكليفات والأعمال الأخرى التي يقوم بها الطلبة (شحاده، 1430)
أهداف التقويم المعتمد على الأداء:


·       تنمية مبادئ التواصل والمهارات الرياضية .
·       تزويد المفاهيم الأساسية والمبادئ من جميع مواضيع حقول المعرفة
·       جعل الطالب معتمدا على ذاته
·       جعل الطالب عضوا منتجا في أسرته وفي مدرسته و في مجتمعه
·       جعل الطالب مفكرا وقادرا على حل مشكلاته
 
 
ممارسات المعلم في التقويم المعتمد على الأداء
v    تحديد نتاجات التعلم (العامة والخاصة ) التي يجب أن يظهرها الطالب .
v   إعداد قائمة بالمهارات المطلوب إظهارها وإعلام الطالب بها .
v   تحديد قيما إذا كان الأداء فردياً أو جماعياً .
v   مشاركة الطلبة في بناء معايير التقويم .
v   التعبير عن الأداء بأنواع من السلوك يمكن مشاهدتها .
v   وضع جدول زمني للإعداد والأداء .
v   الاطلاع على خطط الطلبة حول الأداء المراد تطبيقه .
v   مساعدة الطلبة في الحصول على المواد والتجهيزات .
 مراقبة الطلبة في مراحل مختلفة أثناء أداء المهمات .
 
ممارسات الطالب في التقويم المعتمد على الأداء
·       المشاركة الايجابية المساهمة في وضع معايير الأداء
·       المشاركة الايجابية المساهمة في وضع مستويات الأداء
·       إظهار الجدية في التعامل مع اقتراحات وملاحظات المعلم
·       تحمل مسئولية إظهار التعلم ومدى التقدم
·       جمع الأدلة والمعلومات والبيانات المتعلقة بالمهمة
·       المشاركة في تقويم الآخرين بتسجيل الملاحظات
·       المشاركة في تطوير البرنامج التقويمي من خلال التغذية الراجعة
·       التواصل مع الزملاء واحترام الرأي والرأي الأخر
·       التعاون مع الزملاء في محاولات البحث عن المعلومات والبيانات (مهيدات والمحاسنة ، 2009م)
 -----------------------------------------------------------------------------------------------------------
 *وليد بن خليفة العمير
أنماط التقويم المعتمد على الأداء
تتعدد المواقف التعليمية التي يمر بها الطالب وتبعا لذلك تتعدد أنماط وأشكال ومتطلبات المهمات التي يتم من خلالها التقويم المعتمد على الأداء ومن الأساليب التي يظهر بها هذا النمط :
 

1- المنظمات التخطيطية
2- السجل القصصي
3- المطويات
4- ملف الإنجاز
5- خرائط المفاهيم
6- المشاريع
7- سلم التقدير
8- سجل وصف سير التعلم
9- قائمة الشطب والرصد
10- التقارير
11- العروض الشفوية
12- الأداء العملي
13- المحادثة
14- المناظرة
15- لعب الأدوار

=====================================================================

1- المنظمات التخطيطية

مفهوم المنظمات البيانية (التخطيطية):
هي عبارة عن مخططات ثنائية الأبعاد يستخدمها الطلاب لتساعدهم على تنظيم أفكارهم وتلخيصها 
أو لعقد مقارنات أو استنتاجات أو غير ذلك ،
وهي تكون على أشكال متنوعة يتم اختيارها حسب العملية أو مهارة التفكير المستهدفة في الدرس.

مسوغات استخدام المنظمات البيانية ( التخطيطية):

1- تنمي مهارة القراءة الفاعلة بفهم لدى المتعلم .

2- تساعد المتعلم على تنظيم أفكاره .

3-تعزز مهارة إعادة صياغة و تلخيص المادة العلمية لدى المتعلم بشكل تخطيطي منظم.

4-تنمي مهارات التفكير لدى المتعلم ( المقارنة ، التوقع ، التحليل ،
    الترتيب ، التصنيف ، الاستنتاج،التتابع ، .....)
5-تساعد المتعلم على ممارسة التفكير العلمي ( الطريقة العلمية).

6- تساعد على بقاء اثر التعلم لمدى أطول.

7-تساعد على حدوث التعلم ذا المعنى.

كيفية تعلم مهارة إعداد المنظمات البيانية ( التخطيطية):

1-قدم أمثلة دالة عليها.

2-وضح كيفية استخدامها.

3-وجه الطلاب عند تنفيذ المحاولات الأولى.

4-أعط تغذية راجعة لتحسين المحاولات الأولى.

5-أتح للطلاب فرصاً للتدرب على استخدامها.

التعلم من وجهة نظر المتعلم:

1-يشاهد الطالب المعلم يستخدم المنظمات فتبدو أنها شيئاً طبيعياً ،
بعد ذلك يُطلب منه أن يستخدم منظم و يحاكي أداء المعلم .
2-يتعلم الطالب أنه ليس من الصعب استخدام المنظمات
 و إذا أخطأتُ فإن المعلم موجود لمساعدتي و توجيهي.
3-يكتش الطالب أن هذه المهارة مفيدة
  ولانه يتدرب عليها فإنه يصبح من السهل عليه استخدامها .
4- يكتشف الطالب أن استخدام هذه المهارة مهمة
   لتكوين ذاكرة منظمة للمعلومات الجديدة التي تساعد على
  التذكرها والتعبير عنها بطريقة منظمة .
5- يكتشف الطالب أن استخدام هذه المهارة ينمي
    مهارات التفكير لديه .
====================================================================
 الصفحة الرئيسية
2- السجل القصصي

هو وصف قصير من المعلم يسجل فيه ما يفعله المتعلم والحالة التي تمت عندها الملاحظة ،
 فمثلا من الممكن أن يدون المعلم كيفة عمل المتعلم ضمن مجموعة حيث يكتب أو يسجل أكثر الملاحظات أهمية
حول مهارات العمل ضمن مجموعة الفريق (العمل التعاوني).
وهو وصف توضيحي مدعم بالحقائق لسلوك الطالب بناء على رصد الحوادث اليومية التي تجري معه .
وعندما يتجمع لدى المعلم سلسلة من الأحداث المسجلة فإنه ينظر فيها ليحاول التعرف على النمط السلوكي
 الذي يتكرر حدوثه مما يساعده على أن يضع فروضا حول سلوك الطالب .
 ويمكن أن يوفر هذا السجل صورة طولية عن التغيرات التي حدثت في حياة المتعلم وذلك عند استخدامها لمدة طويلة .
وهذا السجل يوفر مصدرا للمعلومات بخصوص المرشد التربوي والاختصاصي النفسي والاجتماعي .
 ويجب أن يتم تسجيل البيانات عن الطلاب بطريقة دورية , وتضمين البيانات الفحوصات الطبية والاختبارات الشهرية والفصلية
وما يتعرض له الطالب من خبرات داخل المدرسة من تسرب أو سرقة أو أية أعمال أخرى جيدة أو غير جيدة.
ينتقل سجل الطالب معه إذا ما انتقل إلى مدرسة أخرى حتى يتسنى للمرشد التربوي الاطلاع على سجل الطالب
مما يجعله يبدأ من حيث انتهى إليه المرشد التربوي في المدرسة التي انتقل الطالب منها .
ومن الاعتبارات والقواعد التي يجب مراعاتها أن يسجل المعلم الواقعة عند حدوثها مباشرة خوفا من النسيان ,
وأن يفي التسجيل بوصف الواقعة دون نسيانها


- السجل القصصي
وهو عبارة عن وصف قصير من المعلم ليسجل ما يفعله المتعلم والحالة التي تمت عندها الملاحظة ( كأن يسجل كيف يعمل الطالب خلال مجموعة )

خطوات استخدام السجل القصصي

1- ملاحظة سلوك الطالب

2- تسجيل الأحداث بطريقة وصفية

3- تحديد الزمان والمكان

4- التعرف إلى النمط السلوكي الذي يتكرر حدوثه

5- وضع فروض عن سلوك المتعلم

6- اختبار الفروض في ضوء الأنماط المتكررة

7- توثيق اسم الملاحظ ( طالبا أو معلما )

8- إضافة بعض التفسيرات للسلوك سواء أكان إيجابا أم سلبا .
 
بطاقة سجل قصصي لأحد الطلبة لدى معلم اللغة العربية

نموذج سجل قصصي رقم (  )
الاسم ......................................   الصف ........................
المادة ......................................  الموضوع ......................
التاريخ ....................................
·       يظهر حماسا عند العمل في مجموعات أكثر منه في العمل الفردي.
·       يفضل المشاركة في المناقشة الصفية من مكان جلوسه أكثر من الخروج أمام زملائه .
·   حين تم تشجيعه وتعزيز ثقته بنفسه في مواقف متعددة أصبح لديه الثقة الكافية للخروج أمام زملائه ومناقشة أفكاره بحرية وبطلاقة ودون قيود ذاتية.

( العبسي، 2010م ) (الشقيرات، 1430)


==============================================
الصفحة الرئيسية

3-المطويات التعليمية

* ماهي المطويات التعليمية ؟
- هي وسيلة من وسائل التطبيق القبلي المستخدم في بداية كل فصل أو وحدة .
يقوم فيها الطالب بالاطلاع على دروس الفصل أو الوحدة كاملة ويلخصها .
وتتعدد اشكال ومعلومات المطوية بحسب الدروس وهدفها والفئة العمرية المستهدفة لها
 - هي مصورات بصرية ثلاثية الأبعاد تساعد المتعلمين على تنظيم الأفكار وترتيبها وتلخيصها.
أو بعبارة أخرى هي: نماذج ورقية يستخدمها الطالب في تنظيم أفكارة.
وتعتبر دينا زايك (Dinah Zike ) هي مؤسسة فكرة المطويات وحاصلة على براءة اختراع فيها ولها العديد من الكتب حول المطويات.
وتحالفت معها شركة ماجروهل (وغيرها من المؤسسات التعليمية) لاستخدام المطويات في مناهجها.
* مسوغات استخدام المطوية ( الأهمية ):ـ
1- تساعد المتعلم على تنظيم أفكارة وترتيبها.
2-تساعد على حدوث التعلم ذا المعنى.
3-أداة فاعلة كأحد أدوات التقويم.
4-أداة مثيرة للتفكير ، ترفع دافعية التعلم لدى المتعلمين.
5- عند جمعها على مستوى الوحدة تخرج في صورة مشروع دراسي.
6-أداة تعليمية تعلمية.
7-  ترتيب الأفكار الرئيسية والفرعية للموضوعات التي سيتعلمها وتنسيقها في المطوية 
8-  تنمية روح العمل الجماعي عند الطلاب والمشاركة الفعّالة والإنجازالإيجابي .

 * توقيت استخدام المطوية :ـ
1-عند التقديم للمفردات و المفاهيم الجديدة.
2-عند التقديم للمهارات الجديدة.
3-قبل الدرس ( تهيئة ، تنظيم الأفكار)
4-أثناء الدرس ( تلخيص ، تدوين الأنشطة)
5-نهاية الدرس ( تقويم ذاتي)
    
* المطويات وتوظيفها في التدريس
- أداة للقراءة - تعطي الطلبة طرقا لتنظيم المعلومات بشكل يجمع بين المتعة والإبداع    
- أداة للدراسة - تزود الطلبة بالطريقة التي يمكنهم من خلالها إجراء تأكد ذاتي من فهمهم ،أو يمكن استخدامها كإرشادات مرجعية .  
أداة للتقويم - تعطي المعلمين طريقة لتشخيص المفاهيم غير الصحيحة ورصد الاستيعاب وتقويم الفهم .                             
*طريقة تنفيذها:
يقوم المعلم بعرض المطوية المطلوبة للطلاب ويشرح لهم طريقة إعدادها بحيث يستخدم أوراق ملونة أوورقة ما يكتب فيها المعلومات وينسقها مستخدما المقص، الألوان، الاقلام 
 • نماذج مطويات فارغه :



 
=======================================================================
الصفحة الرئيسية

4- ملف الإنجاز
ملف انجاز الطالب أو حقائب التقويم Portfolios
يعرف بأنه: تجميع مركز وهادف يعرض أعمال الطالب وجهوده في ملف واحد منذ بداية الفصل وحتى نهايته ، 
ومراقبة نموه في المعرفة ،والمهارات ،والاتجاهات في موضوع ما (العلوم) ،
والقدرات لدى المتعلم خلال سنوات دراسته ،ويتضمن هذا التعريف أن محتويات ملف الإنجاز ليست عشوائية
بل يتم اختيارها بعناية لكي تقدم الدليل على حدوث التعلم وتبين ما يعرفه الطالب وما يستطيع (أداءه )
في مجال العلوم ، ويوضح إنجازاته وتقدمه .
:ملاحظات وتأملات الطالب على أعماله :
يتطلب ملف الأعمال (البورتفوليو) أن يحتوي على ملاحظات الطالب نفسه وانعكاساته وتأملاته الخاصة
مما يتطلب مراجعتها باستمرار وتقييمها ذاتيا ويصف الأعمال أو الإنجازات التي أحبها أو اهتم بها
أو تميز بها مع تعليل حبه واهتمامه بها ، والأشياء أو الأعمال التي لا تزال بحاجة إلى تحسينها وتطويرها
وهذا يتطلب أن يضع هدفا لتحسينها وتطويرها مما يفيد الطالب في تعلمه ونموه وإثرائه وزيادة عمق تعلم المادة.

أنواع ملفات الإنجاز:
1. حقائب التوثيق (الوثائق ) ويعرف أيضا بحقائب العمل :
ويتضمن جميع ما وثقه الطالب من أنشطة عصف ذهني ومسودات الأعمال الى المخرجات النهائية لتلك الأعمال
ويصبح لهذا النوع معنى عندما يتم اختيار أعمال محددة للتركيز عليها كخبرات تعليمية أو أهداف معينة ،
كما يشتمل هذا النوع على الأعمال غير الجيدة للطلاب على حد سواء .
2. حقائب العمليات :
ويوثق هذا النوع جميع مظاهر مراحل عملية التعلم .كما يوضح هذا النوع كيف يحدث التكامل بين المعرفة والمهارات الخاصة
لدى الطالب والتقدم نحو إتقان عملية التعلم ،وبهذا تشمل أمثلة للعمليات النمائية المرتبطة بتعلم الطالب
بما في ذلك الأعمال التي أنجزها ، والأعمال التي تتطلب مزيدا من الوقت لإنجازها ، والمسودات التي استخدمها الطالب
في أثناء إجراء العمليات ، وغير ذلك من الأدلة المتعلقة بتعلمه مادة دراسية معينة .
 وبالتأكيد تشمل تأملات الطالب نحو تقدمه في عملية التعلم بما فيه صحائف التأمل الذاتي وسجلات التفكير
وأي مواد أخرى لها علاقة بأشكال العمليات فوق المعرفية
3. حقائب العرض
يستخدم هذا النوع في عملية التقويم الختامي للنتاجات الأساسية المتوقعة في المنهاج ،
 وتشمل عينات من أعمال الطالب المكتملة التي يفضلها بدرجة أكبر من غيرها ،
ويختارها بنفسه بالتنسيق مع المعلم لعرضها على الآباء وهيئة المدرسة وغيرهم .
 كما يشتمل ها النوع من البورتفوليو على مواد سمعية وبصرية مطورة مثل الصور الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو ،
 وتسجيلات صوتية عن العمل المتكامل للطالب .
 وكذلك يشتمل على تحليل مكتوب من قبل الطالب عن العمل (الكامل )
 الذي يقدمه بعد أن يتخذ القرار المتعلق بعملية اختيار العمل النهائي الذي سيقدمه
إذ إن انعكاسات الطالب وتأملاته حول سبب اختياره لهذه العينات من الأمور المهمة الحاسمة في هذه الحالة .
4. حقائب الطالب-المعلم
وهي حقائب تفاعلية بين المعلم والطالب وتسمى أيضا حقائب العمل أو ملف العمل
وتساعد على التواصل بين المعلم والطالب حيث يجتمعان معا لتهذيب وصقل الحقيبة بالزيادة أو النقصان في محتويات الحقيبة.
===============================================
الصفحة الرئيسية

5- خرائط المفاهيم
- هي بناء هرمي متسلسل توضح المفاهيم الاكثر شمولا وعموما في أعلاه والأقل
   شمولاً في أسفله لتوضيح العلاقة ذات المعنى .
- هي عبارة عن مفهومين أو أكثر تتصل مع بعضها البعض بواسطة الكلمات في إطار ذي معنى 

- مخطط مفاهيمي يمثل مجموعة من المفاهيم المنتضمة في معرفة ما أو موضوع
   ما ويتم ترتيبها بصورة متسلسلة هرمية .
 



فوائد خريطة المفاهيم:


v   بالنسبة للمتعلم:

تكمن فوائد خريطة المفاهيم بالنسبة للمتعلم في كونها تساعده على

1.     ربط المفاهيم الجديدة بالمفاهيم السابقة الموجودة في بنيته المعرفية.
2.     التعرف على الأفكار الرئيسية في الفصل.
3.     إيجاد العلاقات بين المفاهيم الجديدة.
4.     البحث عن أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم.
5.     إيجاد العلاقات العرضية بين المفاهيم.
6.     توفير جو من التعلم التعاوني.
7.     إعطاء الأمثلة المناسبة للمفهوم.
8.     استيعاب المادة الدراسية وتحقيق التعليم ذي معنى.
9.     إعداد ملخص تخطيطي لما تم تعلمه.
10. اكتساب بعض عمليات العلم.
11. اكتشاف علاقات العلوم بالعالم الخارجي.
12. زيادة التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم.
13. تنمية اتجاهاتهم نحو المواد الدراسية.

v   بالنسبة للمعلم:


تكمن فوائد خريطة المفاهيم بالنسبة للمعلم في كونها تساعده على:
1.     تكوين فكرة عن فهم التلاميذ وتعلمهم لوحدة معينة.
2.     اختيار الأنشطة الملائمة , والوسائل المساعدة في التعلم.
3.     اكتشاف سوء الفهم أو الأخطاء المفاهيمية عند التلاميذ من خلال خريطة المفاهيم.
4.     توفير مناخ تعليمي جماعي للمناقشة بين المتعلمين.
5.     تحديد مدى الاتساع والعمق الذي يجب أن تكون عليه الدروس.
6.     كشف التصورات الخاطئة لدى الطلبة , والعمل على تصحيحها. 

طرق بناء خريطة المفاهيم:


1.     اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له.

2.  اختيار الكلمات أو العبارات التي تشتمل الأشياء أو الأحداث ، ووضع خطوط تحتها.

3.     كتابة المفاهيم على ورقة , وتصنيفها إلى مفاهيم.

4.     ترتيب المفاهيم وتدرجها من مفاهيم عامة إلى مفاهيم خاصة.

5.   استخدام كلمات ربط مثل يحتوي على , يمكن أن تكون , يوفر , يتضمن,... وغيره بين تلك المفاهيم على الخطوط.

6.   رسم خطوط لتوضيح العلاقة بين المفاهيم.


بنية خريطة المفاهيم:

 
 
 
 
 
 
مثال تطبيقي لاستخدام خريطة المفاهيم في تدريس العلوم:
 





خرائط مفاهيم في العلوم







 

 

 



 

الصفحة الرئيسية
=====================================================================

6- المشاريع

ما التعليم المعتمد على المشروعات العملية؟
يعد التعليم المعتمد على المشروعات العملية نموذجًا تعليميًا، حيث يستغرق الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة والتي تصل إلى ذروتها في المنتجات الفعلية.
ويمكن أن تتنوع المشروعات الموجهة لتوفير فرص تعلم أقوى للفصول الدراسية من حيث الموضوع والمنظور ويمكن تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية. وبالرغم من ذلك، فإنها تميل إلى مشاركة سمات محددة. وفي كثير من الأحيان تنتج المشروعات من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر. كما تضع المشروعات الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق. تخدم المشروعات أهداف تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المنهج الدراسي الفعلي.
ويعد التعلم المعتمد على المشروعات أحد الاستراتيجيات التي تعتمد على التعلم المتمركز حول المتعلم والتي أكدت الدراسات التربوية على تأثيرها وفعاليتها في تطوير مهارات متعددة لدى المتعلمين؛ من أهمها مهارات التعلم، ومهارات التفكير، ومهارات اتخاذ القرار، ومهارات حل المشكلات، والمهارات الاجتماعية، ومهارات الاتصال، ومهارات العمل التعاوني، ومهارات استخدام التقنية وتوظيفها، ومهارات العمل المهني، ومهارات إعداد التقارير العلمية، ...، كما تؤكد الدراسات التربوية على أهمية هذا النوع من أنماط التعلم في تحقيق التكامل بين فروع المواد الدراسية في التخصص الواحد، أو مواد التخصصات المختلفة بحيث يظهر ناتج التعلم في صورة تعكس أهداف التعلم لأكثر من مادة دراسية، وهو ما يكسب هذا النوع من التعلم خصوصية خاصة قد تعجز عن تحقيقها أساليب التعلم المبني على المواد الدراسية المنفصلة وفي كل مرحلة من مراحل العمل في المشروعات الطلابية تنمو جملة من المهارات العقلية والعملية ومهارات التعلم؛ لأن كل مرحلة تتطلب ممارسة عدد من المهارات المتنوعة يتكرر بعضها في أكثر من مرحلة كما تختص بعض المراحل بمهارات محددة تتفق مع طبيعتها، وتنتهي كل مرحلة بمهارة اتخاذ القرار الذي يوجه باعتماد ما تدعم الدلائل على اعتماده وتبنيه.
الأداء العملي
مجموعة من الإجراءات التي تتخذ لإظهار المعرفة والمهارات والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات ينفذها عمليا .
مزايا التعليم المعتمد على المشروعات العملية للطلاب :
• زيادة نسبة الحضور وزيادة الاعتماد على الذات وتحسن التوجهات نحو التعليم
• فوائد أكاديمية تساوي تلك الناتجة عن النماذج الأخرى أو تكون أفضل منها، وذلك من خلال اشتراك الطلاب في مشروعات وتحمل مسئولية تعلمهم على نحو أكبر مما يحدث أثناء أنشطة الفصول الدراسية التقليدية
الفرق بين الأنشطة الأدائية والمشروعات :
المشروع من الممكن أن يكون على مستوى الوحدة أو الفصل ويضم مجموعة من المهام والأنشطة الأدائية . تتضح العلاقة بينهما في الشكلين (1) و(2) التاليين :
• فرص تنمية المهارات المعقدة مثل مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتعاون والتواصل
• الحصول على مجموعة أكبر من فرص التعلم في الفصل الدراسي وتوفير إستراتيجية لاحتواء متعلمين بخلفيات ثقافية مختلفة
تنبع جاذبية هذا النمط من التعلم بالنسبة إلى العديد من الطلاب من مصداقية التجربة. يتولى الطلاب مسئولية القيام بدور وسلوك هؤلاء الذين يعملون في مجال دراسي معين. سواء أكان الطلاب يقومون بعمل فيلم وثائقي حول أحد التهديدات البيئية أو تصميم منشور سياحي للتركيز على المواقع الأثرية في المجتمع أو تطوير عرض تقديمي متعدد الوسائط حول المؤيدين والمعارضين لبناء مركز تجاري للتسوق، فإنهم ينخرطون في أنشطة واقعية لها مغزى يتجاوز حدود الفصل الدراسي.
مزايا التعليم المعتمد على المشروعات العلمية للمعلمين:
• تتمثل في اكتساب المعلم مزيدا من الخبرة وزيادة التعاون بين الزملاء
• توفر الفرص اللازمة لخلق علاقات مع الطلاب .
• يسعد العديد من المدرسين بإيجاد نموذج يلاءم المتعلمين بالخلفيات الثقافية المختلفة عن طريق توفير مجموعة أكبر من فرص التعلم داخل الفصل الدراسي.
• يكتشف المدرسون أن أكثر الطلاب استفادة من التعليم المعتمد على المشروعات العملية هم هؤلاء الذين لا يميلون إلى طرق وأساليب التدريس التقليدية
المفاهيم الخاطئة حول التعليم المعتمد على المشروعات
عندما يسمع إلى العبارة "التعليم المعتمد على المشروعات العملية"، فقد يخطر ببالهم
مفاهيم وتعريفات مختلفة. قد يتضمن ذلك بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة كتلك الواردة لاحقًا.
تتميز وحدات المشروعات العلمية بالطول وصعوبة الاحتفاظ بالتركيز
تحتوي المشروعات على كافة أنواع مهام "الأنشطة اليدوية" أو "الأنشطة الذهنية" التي تختلف من حيث مدى التعقيد والطول. يمكن أن تكون المهام مفصلة ومعقدة كمشروع تعليم لخدمة المجتمع حول التلوث أو بسيطة كمحاكاة شخصية داخل الفصل. سيكون المشروع واضحًا ومحددًا بقدر تخطيطه الجيد وتوافقه مع المعايير المهمة والأهداف التعليمية بالإضافة إلى عرضه لتوقعات الطلاب بوضوح.
يعني التعليم المعتمد على المشروعات العملية حدوث تغيير شامل في طرق التدريس
يعتبر التعليم المعتمد على المشروعات العملية إحدى طرق التدريس المتوفرة ضمن
مجموعة من الطرق. وليس بالضرورة أن يكون ملائمًا لتدريس كافة المهارات والمعرفة. فالتعليم المعتمد على المشروعات العملية يقوم بدمج إستراتيجيات تدريس وأنماط تعلم متنوعة وتوضيحها، كما أنه طريقة الاستفادة من طرق التدريس الحالية لإثراء خبرات التعلم واستغلال الوقت بشكل أفضل. كما أن التركيز الذي يهدف إليه المعلم لم يتغير. ويبقى الهدف هو تعليم الطلاب ما يحتاجون إلى معرفته وما يحتاجون إلى القدرة على القيام به. يعمل التعليم المعتمد على المشروعات العملية ببساطة على إتاحة طريقة فهم جديدة لتحقيق هذا الهدف.
يعني التعليم المعتمد على المشروعات العلمية كثيراً من العمل
قد لا يشمل التحول إلى التعليم المعتمد على المشروعات العملية كثير من التحديات بالنسبة إلى بعض المدرسين، لكن بالنسبة للبعض الآخر قد تكون الفكرة مربكة. وعليه يحسن بالمعلم إذا كان حديث العهد بالمشروعات، فمن الأفضل البدء بشكل صغير والاستفادة من التجربة الجيدة. ويعني البدء بشكل صغير، دمج طريقة تدريس واحدة أو طريقتين في كل مرة أثناء التقدم نحو إتمام تصميم وتنفيذ أي وحدة مشروع عملي.
البحوث التي يقوم الطلاب بالحصول عليها من مواقع الانترنت هي مشروعات بحثية
من الشائع لدى كثير من المعلمين وأولياء الأمور أن أهداف البحوث يحققها الطالب بمجرد حصوله على البحث (الجاهز ) بهذه الطريقة ، ويزداد الوضع سوءا عندما يكتفي المعلم بوضع الدرجة للطالب بدون مناقشة الطالب في موضوع البحث أو إتاحة الفرصة له لعرضه أمام زملائه .
أنواع المشروعات:
المشروعات التي تتضمن بحث عميق لموضوعات وقضايا واقعية تستحق أن يتم عرضها على الطلاب لمعرفتها وفهم أبعادها. ويمكن من خلال هذه المشروعات دمج موضوعات تتعلق بالجانب الإبداعي والتعليمي والتكنولوجي والاجتماعي وغيرها من الموضوعات المتعددة للمنهج الدراسي ليتمكن الطلاب من تعلم المحتوى وإظهار ما لديهم من معارف. فيما يلي أمثلة لبعض أنواع المشروعات:
-المحاكاة / أداء الدور: يتم تصميم هذه المشروعات لمنح الطلاب خبرات أولية حقيقية. وتتمثل هذه المشروعات في قيام الطلاب بلعب أدوار أشخاص آخرين أو انغماسهم في بيئات تحاكي أماكن وأزمنة أخرى. وتعتبر هذه المشروعات طرقًا ممتازة للتعرف على التاريخ أو اكتساب رؤى متعددة أو إبداء التعاطف مع الآخرين.
-التعلم لخدمة المجتمع:غالبًا ما ترتبط هذه المشروعات بالمجتمع المحلي حيث يتمكن الطلاب من تطبيق الدروس التي يتعلمونها في الفصول الدراسية على مواقف تتعلق بالحياة الواقعية. وهناك بعض الأمثلة الخاصة بمشروعات تعليم الخدمات كوضع خطة لترشيد استهلاك المياه بالمدرسة أو تصميم ملعب في حديقة المنطقة
-الإنشاء والتصميم: تقوم هذه المشروعات على متطلبات الحياة الواقعية أو يمكن تكوينها من خلال سيناريو تخيلي. تتطلب هذه المشروعات من الطلاب عمل نماذج فعلية أو تصميم خطط لإيجاد حلول مناسبة لمشكلات حقيقية،أو لاكتشاف تركيب مفهوم ما أو طريقة عمل جهاز ما .
-حل المشكلات: هي عبارة عن كل المشروعات التي تتطلب من الطلاب ابتكار حلول مناسبة لمشكلات الحياة الواقعية. وقد تتضمن هذه المشروعات سيناريو تخيلي أو مأزق فعلي. قد ترتبط هذه المشكلات بشئون تتعلق بالفصل الدراسي أو المدرسة، مثل مناقشة قضية أشمل كظاهرة الاحتباس الحراري، أو البحث عن إجابة الأسئلة الاستقصائية المفتوحة .
-السؤال عبر شبكة الويب: هي عبارة عن نشاطات خاصة بطرح الاستفسارات، وفيها يحصل المتعلمون من خلال شبكة الإنترنت على بعض أو كل المعلومات التي يقومون
باستخدامها. ويتم تصميم هذه المشروعات بهدف اكتساب المعرفة وتكاملها.
غير انه من المفيد التعرف على تصنيف آخر لأنواع المشاريع من حيث النواتج :
نموذج إجرائي: وهو المشروع الذي يتطلب في نهايته إنتاج نموذج أو مجسم له القابلية للعمل الميكانيكي أو الالكتروني يدوياً أو كهربائياً (مثل:تصميم جهاز معين – عمل نموذج متحرك.......).
بحث إجرائي: وهو المشروع الذي يعتمد على دراسة بحثية لجمع البيانات حول ظاهرة معينة أو قضية علمية جدلية أو تأكيد نظرية علمية (مثل:ظاهرة تلوث محددة – ظاهرة كونية – نظريات العلاقات العكسية والطردية....).
تجربة عملية: وهو المشروع الذي ينفذ من خلال التجريب العملي المخبري أو الحقلي (مثل:دراسة العوامل المؤثرة على نمو النباتات أو انقراض بعض الكائنات الحية – التفاعل الكيميائي لمواد أو مركبات معينة....).
ويمكن للطالب توظيف أكثر من نموذج في تنفيذ مشروعه. كما أن من الأهمية توعية الطلاب باحتياطات الأمن والسلامة وتدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وخاصة أثناء التجريب العملي عند استخدامه للأدوات والمواد المختلفة.
مراحل وخطوات المشروع :
خطوات المشروع Steps of Project Implementation
عند تطبيق المشروع في التعليم ، هناك خمس خطوات رئيسة لا بد من إتباعها وهي:
أولاً : اختيار المشروع Selection of the Project :
وهو الذي ينمي الإحساس لدى التلاميذ بالرغبة في الحصول على المعلومات حول موضوع المشروع بوسائل مختلفة مثل : ( عرض فيلم – القيام برحلة ،مقالات ،صور ) عند اختيار المشروع يكون الطالب هو الأساس فيه ، يراعي المعلم ما يلي عند توجيه طلابه للاختيار
أن يعالج مجالاً هاماً و نافعاً.
أن لا يتحدد المشروع بأهداف إنتاجية بحته ، حيث أن المشاريع هي خطة يتدرب من خلالها الطلاب على القيام بالنشاط و اكتساب مهارات تساعدهم في تنمية خبراتهم و بناء شخصياتهم و صقلها .
أن يكون المشروع بمستوى نضج الطلاب من النواحي الجسمية و العقلية و الانفعالية
أن يغطي المشروع أكثر من مجال ، و أن يظهر التكامل بين هذه المجالات .
أن تكون المشاريع اقتصادية من حيث المتطلبات التي تحتاجها .
أن يتناسب مع إمكانيات الفرد و المدرسة .
ثانياً: مناقشة المشروع مع المعلم للاتفاق على الآتي :
خطة تنفيذ المشروع . التخطيط : يقوم المعلم مع تلاميذه بتحديد أهداف المشروع والأنشطة المترتبة عليه , ومن ثم يتعرف كل تلميذ على الدور سيقوم به في المشروع
موعد الإنجاز .
تحديد المستلزمات المطلوبة .
معايير الحكم على نجاح المشروع أو فشله .
ثالثاً: تنفيذ المشروع Implementing the Project
يقوم الطلاب بتنفيذ الخطة التي تم الاتفاق عليها مع المعلم ، و يكون دور المعلم هنا مرشداً و موجهاً و مسهلاً لعمل الطلبة بينما يقومون هم بكافة الإجراءات الضرورية لإنجاز العمل .
رابعاً: تقديم المشروع Reporting
يتم ذلك على شكل تقرير يقدم في غرفة الصف ، و يتضمن الآتي :
موجز للجانب النظري .
الأدوات و المواد التي استخدمت .
الخطوات العملية التي اتبعت .
المصادر العلمية التي اعتمد عليها .
النتائج التي تم التوصل إليها .
خامساً: تقويم المشروع Project Evaluation

يقوم المعلم و طلابه بتطبيق معايير تقويم المشروع التي اتفقوا عليها مسبقاً على المشروع المعني ، و لابد من التنويه هنا من المهم أن تكون تلك المعايير تربوية و ليست إنتاجية ، تستند إلى مدى ملاءمة المشروع لاهتمامات الطلاب ، و مدى إثارته للعمل الجماعي التعاوني ، و إسهامه في تكامل الخبرات لدى الطلبة ، و إيجاد اتجاهات إيجابية نحو العمل لديهم . يقوم كل تلميذ بكتابة تقارير تتضمن أهم المعلومات عن المشروعات والعوائق والصعوبات التي واجهتهم وحتى أثناء إنجاز المشروع , وتتم الاستفادة في هذه المرحلة من الجوانب السلبية ونقاط الضعف وتلافيها بدراسة وعمل المشروعات الأخرى .
طرق تقديم المشاريع الطلابية
مقابلة الطلاب أثناء العرض : وفيها يقوم المعلم بمقابلة الطالب لمناقشته حول المشروع وإعطاء ملخص عنه والتأكد من تحقق جميع عناصر المشروع وتقديم التغذية الراجعة .
دفتر ملاحـــظات الطـالب : كُتيب صغير يدوّن فيه الطالب الخطة الإجرائية والزمنية وجميع ملاحظاته العلمية والعملية التي مر بها المشروع ، أو يمكن الاستعاضة عنه بمسودة البحث وتوضع في ملف انجاز الطالب .
إقامة المعارض العلمية : ويكون ذلك على مستوى المدرسة أو مستوى الصف وهذا يحفز الطلاب ويستثير رغباتهم وحماسهم بتقديم المشاريع بطرق جذابة ويحقق الرضا الداخلي للمعلم عندما يقطف ثمرة جهده مع طلابه .
لوحة العرض ( البوستر) : توضح وصف مختصر للمراحل التي مر بها تنفيذ للمشروع بدءاً من التخطيط وحتى مرحلة التوصيات والمقترحات التي توصل إليها الطالب من خلال المشروع.
تصميم لوحات عرض خطوات المشروع (البوستر):
يتم تنظيم محتويات لوحات العرض لتعكس المراحل التي مر بها تنفيذ المشروع، والتي تمثل العناصر المتوقع من الطالب تحقيقها، وبالتالي مناقشته ضمنها، وتحديد أداءه في كل عنصر وفق معايير التقويم المعتمدة
تحتوي لوحة عرض المشروع ( البوستر) على المحتويات التالية أو بعضها :
عنوان المشروع /الأهداف /الفروض/الأسئلة أن وجدت /الأدوات /المصادر/الخطة الزمنية الإحصائيات (وصفية / كمية) النتائج /الصعوبات التي ظهرت أثناء التنفيذ كيفية التغلب على الصعوبات ، كما يتم توظيف طاولة العرض في الآتي:
عرض المشروع (مجسم أو نموذج أو مادة بحثية مكتوبة...).
عرض صور فوتوغرافية أو أفلام مسجلة مرئية ومسموعة...تبين توثيق المراحل والجهود التي قام بها الطالب .
عرض دفتر الملاحظات. وأي ملحقات أخرى تدعم المشروع.
الصفحة الرئيسية

========================================================================
7- سلم التقدير


سلم التقدير Rating Scale
هو أداة بسيطة تظهر فيما إذا كانت مهارات المتعلم متدنية أو مرتفعة ,حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ،
 حيث يمثل أحد طرفيه انعدام أو وجود الصفة التي نقدرها بشكل ضئيل ويمثل الطرف الآخر تمام أو كمال وجودها ،
وما بين الطرفين يمثل درجات متفاوتة من وجودها .
وهو نوعين:
1- سلم تقدير عددي  1____2____3____4___5

2- سلم تقدير وصفي*بشكل مطلق*بصورة محدده *ليس دائما*وفق التكلم
                           _____________________
بعض الأمثلة على سلالم التقدير :
1- سلم تقدير لتصميم تجربة
2- سلم تقدير لكتابة العينات العلمية
3- سلم تقدير لإستخدام المواد والأدوات
4- سلم تقدير لتدوين النتائج
5- سلم تقدير لتطبيق الطريقة العلمية
6- سلم تقدير لتطبيق عمليات العلم
7- سلالم التقدير المبنية على اداء الجماعات الصغيرة أو الفصل كاملا
8- سلم التقدير لتقويم خطة الدرس
9- سلم التقدير لتقويم سلم تقدير
10- سلم التقدير لتقويم مشاريع العلوم
11- سلم تقدير لتقويم ملف الإنجاز .
كيف تطور سلالم التقدير من عمليتي التعليم والتعلم
• تساعد المعلم في الاهتمام بجودة التعليم.
• تشجع الطالب على التقييم الذاتي.
• تركز على منتجات التعلم وأداء الطلاب.
• تزيل الملصقات من الطلاب .
• تقدم تغذية راجعة للطالب والمعلم .
• أداة اتصال مع أولياء الأمور
خطوات إعداد سلم التقدير
• تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر أو إلى مجموعة من السلوكيات المكونة للمهارة المطلوبة .
• ترتيب السلوكيات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها .أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين .
• اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير مدى إنجاز المهارة و ذلك وفقاً لطبيعة المهارة و مجموعة السلوكيات المتضمنة فيها و التي سيؤديها المتعلمون ,و يمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير منها :
سلم التقدير العددي : و يندرج فيه وجود الصفة رقمياً مثل : أنظف الأدوات و أعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام 1،2،3،4 أو سلم لفظي (م ،جج ،ج ، ق )
سلم التقدير اللفظي Rubric
هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة,. انه يشبه تماما سلم التقدير ولكنه أكثر تفصيلا منه مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب ويستخدم سلم التقدير اللفظي لتقويم خطوات العمل والمنتج مما يوفر تقويما تكوينيا لأجل التغذية الراجعة إضافة على التقويم الختامي لمهمة ما مثل المقال والمشروع ويعمل هذا السلم بطريقة أفضل عندما يترافق مع أمثلة لأعمال الطلبة على مختلف المستويات ويعد هذا السلم أكثر الأدوات موضوعية ودقة في تدريج السلوك أو الفعل كونه يتضمن أوصافا لفظية واضحة ومحددة حول الأداء عند كل مستوى من مستوياته المختلفة .



أدوات تقويم الأداء :
 
- سلم التقدير

وهو أداة تظهر فيما إذا كانت مهارات التعلم متدنية أو مرتفعة حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات بحيث يمثل احد طرفي التدريج انعدام الصفة التي نقدرها أو ضآلتها في حين يمثل الطرف الثاني تمامها أو اكتمالها ، أما ما بين الدرجتين فهو يمثل درجات متفاوتة من وجود تلك الصفة ، وقد تكون الدرجات أرقاما وحينها يسمى سلم تقدير عددي .

خطوات إعداد سلم التقدير

1- تجزئة المهارة أو المهمة إلى مجموعة من المهام الأصغر أو إلى مجموعة من السلوكيات المكونة للمهارة المطلوبة .

2- ترتيب السلوكيات المكونة للمهارة قيد القياس حسب تسلسل حدوثها أو بحسب تنفيذها من قبل المتعلمين .

3- اختيار التدريج المناسب على سلم التقدير مدى انجاز المهارة وذلك وفقا لطبيعة المهارة ومجموعة السلوكيات المتضمنة فيها والتي سيؤديها المتعلمون.

ويمكن استخدام عدة أشكال من سلالم التقدير ، منها سلم التقدير العددي ويندرج فيه وجود الصفة بشكل متسلسل رقمياً مثل :

·       أنظف الأدوات وأعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام

1
2
3
4

 
·        أنظف الأدوات وأعيدها إلى مكانها بعد الاستخدام

دائما
غالبا
أحيانا
نادرا




 الصفحة الرئيسية

====================================================================

8- سجل وصف سير التعلم


سجل وصف سير التعلم
وهو سجل منظم يكتب فيه المتعلم عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مر بها في حياته الخاصة حيث يسمح له بالتعبير بحرية عن آرائه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه .
إرشادات لتطبيق سجل وصف سير التعلم :

1- يحتفظ الطلبة بسجل سير تعلمهم

2- يجمع المعلم سجلات الطلبة دورياً لقراءتها والتعليق عليها .

3- يستطيع الطالب في بعض الأوقات مراجعة ما أنجزه من أعمال بقصد تحسينها أو إكمالها .

وفيما يلي أمثلة على جمل مفتاحيه باللغة العربية ، قد تساعد الطلبة في تعبئة سجل وصف سير التعلم :
·       أفضل أن .................
اعتقد أن ..................
·       لو أتيحت لي الفرصة ......
·       أحب ......................
·       ألاحظ .....................
·       من الصعب أن اصدق .....
·       تأثرت بـ .................
·       الشخصية الرئيسة في القصة هي ....
الفكرة الرئيسة هي ..............


مثال (1) نموذج بطاقة سجل وصف سير التعلم

نموذج وصف سير التعلم رقم (  )
الاسم ......................................   الصف ........................
المادة ......................................  الموضوع ......................
التاريخ ....................................
الأشياء التي شاهدتها أثناء عملية التعلم :
1- .......................................................
2- .......................................................
3- .......................................................
انطباعاتي عن الأشياء التي شاهدتها :
1- ........................................................
2- ........................................................
3- ........................................................
ملاحظات المعلم
1- .........................................................
2- .........................................................
3- .........................................................


مثال (2) نموذج بطاقة سجل وصف سير التعلم
نموذج وصف سير التعلم رقم (  )
الاسم ......................................   الصف ........................
المادة ......................................  الموضوع ......................
التاريخ ....................................
الهدف من النشاط
.....................................................................
الشيء الذي قمت بفعله
.....................................................................
تعلمت من النشاط
......................................................................
حسن هذا النشاط مهاراتي في :
.......................................................................
ملاحظاتي :
1- .........................................................
2- .........................................................
3- .........................................................
ملاحظات المعلم
1- .........................................................
2- .........................................................
3- .........................................................
 
 
الصفحة الرئيسية

===================================================================
9- قائمة الشطب والرصد

قوائم الرصد / الشطبSample Checklists
تسمى أيضا قوائم المراجعة ، وتشمل عادة العناصر أو المكونات التي يتم تقديرها في عملية أو نتاج معين
وفيها يقوم المعلم بملاحظة كل من هذه العناصر /
 المكونات في أثناء أداء الطالب المتعلم للعملية (إجراء تجربة أو مهارات استخدام المجهر)
أو في النتاج الختامي لتحديد ما إذا كانت العملية المعينة أو النتاج تحقق محكمات الأداء ومعاييره كل على حده .
وفي هذا يضع المعلم علامة صح أمام المحك الذي تحقق أو إشارة خطأ أمام المحك الذي لم يتحقق
فالإجابة تتطلب نعم /لا ،تحقق/لم يتحقق ،متوافر/غيرمتوافر ....الخ ،
وفي ذلك دلالة أو مؤشر على انه تمت ملاحظة هذا المحك ،
 وأنه متوافر بدرجة معينة لتكن مرضية (أو غير مرضية ) في التحليل الأخير ،
كما يمكن لمعلم العلوم استخدام قائمة الشطب والرصد لمساعدة الطلاب على فحص أعمالهم
وتعرف مدى توافر العناصر المهمة في هذه الأعمال أو الإنجازات التي حققوها ،
مثلا يقوم المعلم بإعداد قائمة مراجعة لمهارة استخدام المجهر يستخدمها الطالب في تقييم ذلك.

- قوائم الرصد /الشطب

وهي الأفعال / السلوكات التي يرصدها المعلم أو المتعلم أثناء تنفيذ مهمة تعليمية يرصدها المعلم أو المتعلم ويستجاب على فقراتها باختيار احد الكلمتين في الأزواج الآتية : ( صح / خطأ ) ، ( نعم / لا) ، ( موافق / غير موافق ) ..

خطوات أعداد قائمة الرصد / الشطب :

1- تحليل المحتوى لتحديد نتاجات التعلم الفرعية

2- اختيار معايير التقويم المناسبة التي تساعد في اختيار أحد الاختيارين .

3- تخصيص علامة مناسبة لكل فقرة من فقرات الأداء حسب أهميتها وذلك لإصدار حكم على أداء الطالب الكلي في المهمة التعليمية بعد انتهاء الطالب من انجاز المهمة

4- مناقشة فقرات القائمة مع الطلبة والاتفاق عليها .

صفات قائمة الرصد / الشطب الجيدة :

1- لا يزيد عدد فقراتها عن 10 فقرات

2- فقراتها مكتوبة بلغة بسيطة وواضحة ومحددة .

3- الفقرات مكتوبة بشكل متسلسل منطقياً أي حسب توقع ظهورها في أداء الطالب


مثال(1) قائمة شطب

قائمة رصد / شطب لتقويم أداء طالب يعمل  على حل مشكلة في محتوى احد الموضوعات :

الرقم
الفقرة
التقدير
نعم
لا
1
شعر بالمشكلة
 
 
2
تقبل المشكلة بروح ايجابية
 
 
3
حدد المعطيات والشروط في المسالة بشكل صحيح
 
 
4
فهم المشكلة وحدد أبعادها بصورة صحيحة
 
 
5
جمع بيانات مفيدة للوصول إلى الحل
 
 
6
وضع خطة مناسبة للوصول إلى الحل
 
 
7
نفذ خطة الحل ويقوم بالإجراءات بصورة صحيحة
 
 
8
تحقق من صحة الحل ويراجع إجراءاته
 
 
9
طبق الحل على مواقف مشابهة
 
 


مثال (2) على قائمة الشطب :

قائمة رصد/ شطب لتقويم أداء المهارات الاجتماعية لطالب أثناء العمل في مجموعة تعاونية

الرقم
الفقرة
التقدير
نعم
لا
1
تقبل زملاءه في المجموعة نفسها
 
 
2
قام بالمهام الموكلة إليها
 
 
3
ساعد زملاءه في المجموعة نفسه عند الحاجة
 
 
4
شارك في المناقشة
 
 
5
عبر عن رأيه بوضوح
 
 
6
بادر إلى تحمل أعباء المهام الطارئة
 
 

 الصفحة الرئيسية

========================================================================

10) التقارير  

وهو وصف لموقف تعليمي أو لحدث يتعلق بموقف تعليمي كمشاهدة فيلم أو حضور تجربة أو القيام بها أو تلخيصا لقصة أو بحث حل آخر لمسألة أو واجب ما أو رحلة تعليمية أو ترفيهية ولا يتعدى في العادة (1-2) صفحة ومن المهم الإشارة إلى المصادر التي يمكن الرجوع إليها بطريقة مناسبة .

معايير التقرير الجيد

للوقوف على مدى تحقيق التقرير للمحتوى أو المهارة التعليمية المقصودة منه لابد من أن يتسم بالمعايير التالية :

                                 أ‌-         يتميز بالترابط والتناسق المنطقي بين الأفكار التي يتضمنها.

                              ب‌-     ارتباطه بمقرر دراسي محدد .

                              ت‌-     دقة الأفكار ووضوحها .

                              ث‌-     أن يتضمن الموقف التعليمي بشكل محدد .

الصفحة الرئيسية
============================================== 

11) العروض الشفوية 

عرض عملي يقوم به الطالب أمام زملائه أو المعلمين لتوضيح انجازه في مشروع أو تقرير أو أي أداء موظفاً التقنيات الحديثة مظهرا من خلال العرض قدراته ومهاراته في العمل مثل : التواصل والثقة بالنفس وتقبل أفكار الآخرين والإجابة عن الاستفسارات .

تقويم أداء الطالب في نمط العروض الشفوية

إن تقويم أداء الطالب في العرض الشفوي من شأنه الوقوف على قدرة الطالب في عرض ما قام به أمام زملائه من حيث الإشارة للمعلومات الرئيسية والهدف من المهمة والنتائج التي توصل إليها .

سلم تقدير مقترح لتقويم أداء الطالب في مهارة العروض الشفوية:

الرقم
مؤشرات التحقق
مقبول
جيد
جيد جدا
ممتاز
1
يتواصل مع أقرانه بلغة فصحى سليمة وبسيطة
 
 
 
 
2
يستخدم لغة المادة في التقديم
 
 
 
 
3
يتواصل بصريا مع جميع الطلبة
 
 
 
 
4
يستخدم حركات الجسم والإيماءات وتعابير الوجه
 
 
 
 
5
حيوي وقوي الشخصية
 
 
 
 
6
يجيب على تساؤلات الطلبة بجراءة وثقة
 
 
 
 
7
يعرف المفاهيم والمصطلحات
 
 
 
 
8
يستخدم الوسائل التعليمية
 
 
 
 
9
ينجز التقديم خلال الوقت المحدد
 
 
 
 


التغذية الراجعة : بعد الانتهاء من مهمة التقويم يمكن للمعلم أن يوجه الأسئلة التالية أو أن يقوم الطالب بالإجابة عليها ذاتيا.

·       ما نقاط القوة التي استشعرتها في تقديمك ؟

·       ما نقاط الضعف التي استشعرتها في تقديمك ؟

·       ما الظروف التي أثرت على تقديمك سلباً إن وجدت ؟

·       لو أتيحت لك فرصة اختيار أسلوب التقويم لِمَا قدمته ، ما أسلوب التقويم الذي تختاره ؟ ولماذا؟

1-  لو أتيحت لك فرصة العرض مرة أخرى ، ما التحسينات التي ستجريها ؟ ( مهيدات والمحاسنة ، 2009م ) ، ( قطيط ، 1430 هـ )

الصفحة الرئيسية
=======================================================================

 
12)   الأداء العملي :
 
وهو مجموعة من الإجراءات التي تتخذ لإظهار المعرفة والمهارات والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات محددة ينفذها عمليا .
مثال : تصميم وإنتاج نموذج يبين أعمال الحج في مادة التربية الإسلامية أو تصميم برنامج محوسب في الموضوع نفسه . (العبسي، 2010)
 
================================================


 13- المحادثة

هي تعبير يؤديه الطالب خلال فترة زمنية محددة وقد تكون إعادة لرواية بشكل مختصر أو سردا لقصة أو فيلم سبق وأن شاهده أو رحلة قام بها أو إبراز فكرة في موقف تعليمي تعرض له .
يعتبر الحوار من الأمور التي نمارسه باستمرار لذا فإتقان هذه المهارة أمر مهم فأسلوب الحوار والحديث يدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث ويمكن من خلالها تطوير مهارات الطلبة من خلال طرح مشكلة عملية يتحاور حولها الأطراف فيما بينهم لتفادي المشكلة وأسبابها مستقبلا ومن ثم طرح الحل المناسب للمشكلة وبعد ذلك يحلل ويبرهن على فاعليته وأهميته.

 الصفحة الرئيسية
===========================================================

 14- المناظرة

ويمكن تعريف المناظرة على أنها حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل منهما إلى إعلاء وجهة نظره حول موضوع معين والدفاع عنها بشتى الوسائل العلمية والمنطقية واستخدام الأدلة والبراهين على تنوعها محاولا تفنيد رأي الطرف الأخر وبيان الحجج الداعية للمحافظة عليها أو عدم قبولها . ومن الأمثلة التي قد تكون مجالاً وعنوانا للمناظرات : المواطنة الصالحة – الرفقة الصالحة – التدخين – الإرهاب.

 الصفحة الرئيسية
===================================================
15- لعب الأدوار


 وهو نمط يقوم الطالب من خلاله بممارسة حركات أو إيماءات أو أدوار من خلال الحوار والمناقشة والتقليد ضمن مواقف تحاكي الواقع ، من أجل الكشف عن مهارات الطالب المعرفية والأدائية والقدرة على الامتثال للتعليمات وتقديم الاقتراحات واتخاذ القرارات أو الحلول لمشكلات حياتية ، ومن المواقف التعليمية التي يمكن من خلالها ممارسة هذا النمط : برلمانات الشباب ، عقد جلسات المحاكمة أو المعلم الصغير ، تمثيل الغزوات والمعارك ، تجسيد مواضيع اللغة العربية في أشخاص ، تقليد المهارات دون أدوات إيصال الأفكار بالحركات والإشارات من غير كلام .

توجيهات أثناء عملية لعب الأدوار

·       أن الإعداد الدقيق للطلاب يساعدهم على الاستمتاع بعملية وخبرة لعب الأدوار .
·   عند اللجوء إلى التحليل النفسي لمن يلعب الدور أو الشخصية . وإنما يجب التركيز على الموقف التعليمي وكيف تتصرف الشخصية إزاء ذلك الموقف .
·       في عملية التقويم يستطيع المعلم الاستعانة بالمعايير التالية:

1-    هل انتقل الطلاب من حالة الهدوء إلى النشاط ؟
2-    هل أدى لعب الدور إلى فهم أفضل للموضوع الذي تم بحثه .
3-    هل قام المشاركون بأدوارهم بجدية ( مهيدات والمحاسنة ، 2009م ) ، ( قطيط، 1430 )
ويجب على من يتولى مهمة تقييم عمل الطالب تبصيره أن أعماله سيتم تقييمها طبقاً لمعايير ومستويات أداء محددة ومتفق عليها بين الطرفين ومن هنا يجب أن يكون تقييم الأداء مؤشراً صادقاً  وأكثر تعبيراً عن مخزون الطالب المعرفي وقدراته الذاتية كما يجب أن يعطي تقييم الأداء زخماً أكبر لتحسين التعلم الصفي ويزيد من فهم الطالب لما تجب عليه معرفته والقيام به ومن هذا المنطلق يتوجب على المعلم بشكل خاص إعداد طلبته لأداء مهمة معينة أو مجموعة من المهمات ويصف لهم تلك المهمة والمعايير ومستويات الأداء المطلوبة التي سيتم في ضوئها تقييم مستويات أدائهم وتحصيلهم الصفي كما يجب على المعلم أن يتيح للطالب فرصة الحكم على جودة عمله ونتاجه وهو يتقدم تدريجيا في أثناء عملية أداء المهمة أو المهمات المطلوبة  (الدوسري، 1425)
===================================================
 
هذا ما تيسر جمعه وكتابته ، فما كان من صواب فمن توفيق الله ، وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
 *  *  *  *









ليست هناك تعليقات: