التقويم التربوي

htm النشرة المصورة

    

التقويم التربوي

التقويم
القياس
التقييم
العلاقة بين القياس والتقييم والتقويم
الاختبارات التحصيلية
مفهوم الاختبارات التحصيلية
أغراض الاختبارات
صفات الاختبار الجيد
أ- الاختبارات الشفوية     
الاختبارات المقالية
2-الاختبارات المقالية
أ- مفتوحة
ب- محدودة
الاختبارات الموضوعية
1-الاختبارات الموضوعية
 أسئلة الصواب والخطأ
أسئلة الاختيار من متعدد
 أسئلة الترتيب
 أسئلة المزاوجة
 أسئلة التكميل
ج- الاختبارات العملية :
تحليل أسئلة الاختبار
الوسط الحسابي
الوسيط
المدى
معامل السهولة
معامل الصعوبة
معامل التمييز

                                                                                                                       

 

 

 

 

                     يهدف هذا الموضوع إلى ماقشة مفهوم التقويم بوجه عام وتقويم تعلم العلوم بوجه خاص

·                    واستخدام القياس المناسبه من آجل مساعدة معلم العلوم على تقويم تحصيل تلاميذه ومن

·                   ثم الوقوف على جوانب القوة ليدعمها وجوانب الضعف لعلاجها الأمر الذي يسهم

·                    في تحسين تعلم العلوم .

*التقويم :

  • التقويم : هو إصدار قيمة الشيء مع التصحيح أو التعديل .

  • التقويم : هو عملية شاملة تشخيصية علاجية مستمرة.

  • التقويم التربوي : هو تصحيح تعلم التلميذ وتخليصه من نقاط ضعفه وتحصيله .

  • تقويم المنهج : يمتد إلى أهداف المقررات الدراسية إلى طرائق التدريس

                     والوسائل التعليمية والأنشطة والخبرات .

  • تقويم التدريس : عملية تقوم بها لتحديد مدى النجاح أو الفشل في تحقيق

                       الأهداف التربوية .

  • تقويم الطالب : يمتد إلى جميع جوانب نموه العقلية والجسمية والانفعالية .  

أعلى الصفحة

 

  * القياس :

    * القياس لغــه : الإحصاء

      * القياس اصطلاحاً  : هو الرقم الذي يحصل عليه التلميذ نتيجة إجابته عن الأسئلة

    * القياس التربـوي : هو وصف كمي أو رقمي لما حصله التلميذ

  • أدوات القياس : يتم بأستعمال الاختبار أو الفحص فقط .

  • ملاحظة / القياس سابق للتقييم واساس له .

أعلى الصفحة

 

 

*التقييم :

* التقييم :  هو إصدار الحكم على قيمة الشيء .( فقط دون تعديل )

* التقييم :  هو إعطاء قيمة لشيء ما وفق مستويات محددة .

* التقييم التربوي :  هو بيان تحصيل التلميذ أو مدى تحقيقه لأهداف التربية

* التقييم التربوي :  هو إصدار الحكم على تحصيل التلميذ نموه وصحته

                      وقدراته واستعداداته وذكائه ومهاراته وتكيف

* التقييم التربوي :  هو الحكم على نتائج القياس التربوي أي مدى كفاية الدرجات

                      التي تمثل تحصيل التلميذ أو ما يمتلكه من مقدره

·    أدوات التقييم : يتم بعدة اساليب منها:

1- الملاحظة

2- المقابلة الشخصية

3-الوسائل الإسقاطية

4- دراسة الحالة

5- التقارير الذاتية

6- الاختبارات

7- الاستبيان

8- السجل التراكمي

9- تقارير المعلمين

10- سلالم التقدير

11- قوائم التقدير

12- سلالم الاتجاهات

* أنواع التقييم وأغراضه :

1-    التقييم القبلي ( التمهيدي ، المبدئي ، الأولي ) :

أ‌-      تقييم الاستعداد ( غرضه )

                   *  تحديد مدى استعداد الأطفال الجدد لبدء التعلم الدراسي

     *  معرفة استعداد التلاميذ لبدء تعلم مادة جديدة .

ب‌-   تقييم لأغراض الوضع في مكان ( غرضه )

*  تحديد مستوى التلاميذ المنقولين وكذلك الخريجين

    لوضعهم في صفوف أو كليات مناسبة .     

2-    التقييم التشخيصي :

أ‌-      تقييم تشخيصي ( غرضه )

* تحديد أسباب المشكلات الدراسية التي يعاني منها 

   التلميذ والتي تعيق تقدمه المدرسي .

ب‌-   تقييم تكويني ( غرضه )

تشخيص مشكلات التعليم والتعلم أثناء تدريس

الوحدة الدراسية وقياس مدى تقدم التلميذ .

3-    التقييم لأغراض الإرشاد والتوجيه :

      *( غرضه ) معرفة مدى صلاحية التلميذ لدراسة

                      مناسبة أو مهنة معينة

4-    تقييم التقدم :

أ‌-      تقييم التعلم الذاتي ( أن يقوم الفرد بتعليم نفسه بنفسه )

*  أشكاله 1- التعليم الفردي

                         2- التعليم المبرمج

                         3- رزم التعلم

                         4- الآلات المعلمة

         ب- تقييم تكويني

5-    تقييم التحصيل :

أ‌-      تقييم تكويني ( مستمر ) يحدث أثناء عملية التدريس أثناء

                                            تكون أو تشكل تعلم التلميذ

                  * ( غرضه ) تصحيح مسار العملية التدريسية ومعرفة مدى

                               تقدم التلميذ وليس وضع علامات له

                                لذلك سمي تقييم تكويني .

             ب- تقييم ختامي ( نهائي ) يحدث نهاية الشهر أو منتصف الفصل

                                          أو نهايته أو نهاية العام الدراسي .

                 * ( غرضه ) وضع علامة للتلميذ تبين مقدار تحصيله .  

أعلى الصفحة

العلاقة بين القياس و التقييم و التقويم :

 قياس (  اختبار  )   تقييم ( إصدار الحكم على النتيجة )   تقويم ( علاج الضعف )

     مثال :

  • إذا أخذا تلميذ  30 درجة  هذا قياس

  • إذا حول المعلم العلامة ( 30 درجة ) إلى تقديرات ممتاز جيد ضعيف هذا تقييم

  • إذا تم تصحيح تعلم التلميذ أي تخليصه من نقاط الضعف في تحصيله هذا تقويم

أعلى الصفحة



الاختبارات التحصيلية


مفهوم الاختبارات التحصيلية
# الاختبارات كما تعلمون وسيلة وليست غاية . وسيلة لتقويم قدرات الطالب وتحصيله
ومستواه العلمي والفكري ولأدائي .وسيلة واحدة وليست الوسيلة الوحيدة .

· تعريف الاختبار :

# هو أداة للقياس للتحقق من وجود السلوك المتوقع واكتشاف درجة إتقان هذا السلوك .

# هو مجموعة من الأسئلة تقدم للطلبة ليجيبوا عنها .

#
هو إجراء تنظيمي تتم فيه ملاحظة التلاميذ والتأكيد من مدى تحقيقهم للأهداف

الموضوعية مع وصف الاستجابات بمقاييس عددية .


# هو أهم طرق التقويم وأكثرها في الميدان التربوي .

#
هو سلسلة من المثيرات تتطلب استجابات من المتعلم لقياس سلوكه أو معرفته

في موضوع من الموضوعات .


# هو الذي يصلح لأداء الغرض الذي وضع من اجله ( الاختبار الجيد )

أعلى الصفحة


* من أغراض الاختبار ات :

 


1- قياس تحصيل التلاميذ

2- تقويم عمل المعلم

3- تقويم المقرر الدراسي

4- تقويم نظم التعليم وطرائقه بهدف تحسينها

5- نقل التلاميذ من فصل إلى أخر

6- نقل التلاميذ من مرحلة إلى أخرى

7- الكشف عن الاختلافات الفردية بأنواعها في (الذكاء– وسرعة التعلم–والمهارة)

8- تسجل علامة للتلميذ ليقيم بموجبها

9– معرفة مدى تحقيق الأهداف التربوية

10- تحديد تخصصات ورغبات واتجاهات التلاميذ

11– اختيار المعلمين وتحسين مستوى الهيئة التدريسية

12– اختبار الاختبار نفسه ( بالتحليل الإحصائي لنتائجها واستخراج معامل الصعوبة

والسهولة والتمييز لكل سؤال كي يحدد فعاليته )

13- التشخيص ( عند رسوب التلميذ في مادة اكثر من مرة فان المعلم يؤلف اختباراً

تشخيصيا يغطي المادة في السنوات السابقة ثم يعطيه للتلميذ كي

يحدد أخطاءه ثم يعلمه تعليما علاجيا فيما بعد )

14- تحديد مستوى التلاميذ

15- التنبؤ بأداء التلاميذ مستقبلاً

16- تنشيط الدافعية للتعلم

17- قياس الاستعداد( لتحديد مستوى التلميذ الجديد )



أعلى الصفحة



*من صفات الاختبار الجيد :


أ- صفات أساسية :

1- الصدق ـ أن يقيس الاختبار فعلاً ما وضع لقياسه .

2- الثبات ـ هو حصول التلميذ على النتائج نفسها عند إعادة الاختبار أكثر من

مرة بشرط عدم حدوث تعلم بين المرتين .

ا 3- الموضوعية ـ هو الذي يعطي نتيجة معينة بغض النظر عمن يصححه

( ليس هناك تأثير لشخصية المصحح على وضع وتقدير علامات التلاميذ )

ب- صفات غير أساسية :

1- سهولة التطبيق : اسهل الاختبارات من حيث التطبيق اختبار التحصيل غير

المقننة و أسهلها اختبار المقال .

2- سهولة التصحيح: اختبارات الموضوعي سهل التصحيح .والمقالي بالغ التعقيد

3- اقتصادي (غير مكلف مادياً ) أرخص اختبار من حيث التكلفة المادية اختبار المقال

4- التميز : (تميز بين الطلاب يستطيع أن يبرز الفروق الفردية بين التلاميذ ويميز بين المتفوقين والضعاف )

5- الشمول : شامل لجميع أجزاء المقرر .

6- الوضوح : خالية من اللبس والغموض .

أعلى الصفحة

أ- الاختبارات الشفوية                                                                  

هي الاختبارات التي يطلب من الطالب الإجابة شفوياً على أسئلة المعلم .

#  تهدف إلى قياس مهارة الطالب في القراءة والإلقاء الشفوي .

* تستخدم حالياً لتقويم العلوم في الصفوف الدنيا والمواد الشفوية في المرحلتين المتوسطة والثانوية  

 * من مزايا الاختبارات الشفوية :

1-   تشجع الطالب على التحدث والارتجال ( الشجاعة الأدبية )

 

2-   تتيح التغذية الراجعة للمعلم والمتعلم

 

3-   تعطي صورة واقعية عن القدرات اللغوية للطالب

 

4-   تساعد على إصدار أحكام صادقة حول قدرة الطالب على المناقشة والحوار وسرعة التفكير والفهم

5-   تتيح الفرصة أمام الطلاب للاستماع إلى إجابة زملائهم والاستفادة منها في تكرار المعلومات وتثبيتها

6-   تساعد على تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطلاب فور حدوثها مما يقدم تغذية راجعة فورية للمتعلم

7-   تتيح الفرصة لاختبار اكبر عدد ممكن من الطلاب دون إرهاق المعلم في عمليات تصحيح أوراق الإجابة

  8- تستخدم في التأكد من صدق الاختبارات التحريرية – الاختبار الشفوي يبين للمعلم مدى أحقية الطالب

  9- تقدم فوائد جمة عند تقويم الأطفال في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية في هذه الفترة غير قادر 

           على التعبير الكتابي بشكل سليم . لعدم اكتسابه للمهارات الكتابية .

من عيوب الاختبارات الشفوية :

1-   تستغرق وقت طويلاً

 2- تعتمد على التقدير الذاتي للمعلم

 3- تباين صعوبة الأسئلة

 4- رهبة الموقف يؤثر على أداء الطالب ( الخوف أو الخجل أو الارتباك )

 5- تفتقر الشمول لقلة الأسئلة الموجهة للطالب ( لا تشمل المقرر )

 6- تفتقر الاختبارات الشفوية إلى الموضوعية في توجيه الأسئلة كما تفتقر إلى الثبات .

      7- لا تشمل المستويات العليا من الهدف المعرفي بل حتى التفكير والاستنتاج .  

أعلى الصفحة

أ- الاختبارات المقالية :

 # هي الاختبارات التي يطلب من الطالب التعبير بلغته الخاصة عن موضوع معين .

 # هي الاختبارات التي تتطلب إجابة مطولة . كتابة مقال أو موضوع يحدد حجمه

    بحجم المطلوب من السؤال

 # تسمى اختبارات تقليدية أو إنشائية أو الاختبارات ذات الإجابة الحرة .  

·         يشترط في هذا النوع من الأسئلة ما يلي :  

1-  أن تكون الأسئلة شاملة للمادة جميعها ما ا مكن

2-  وضع إجابات نموذجية يتم التصحيح على أساسها

3-   وضع نقاط رئيسية للأسئلة تحدد مسار إجابة الطالب

         4- أن تكون الأسئلة واضحة والتحديد واضحاً .  

·        من  مزايا الاختبارات المقالية : 

1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية .        

2-  عطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة اكبر من الأسئلة الموضوعية

3- غالباً ما يطالب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من الثقة التلميذ بنفسه

4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها

5- تؤدي لا ثراء المعرفة نظراً لتنوع الإجابات .

6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها .

7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره .

8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم .

9- تساعد على نمو التعبير اللغوي

10- لا تساعد على التخمين 

11- قلة الغش وصعوبته

12- تناسب كثيراً من المواد الدراسية

13- اقتصادية لا تكلف المصححين ( تكتب الأسئلة على أوراق أقل )

14-تتح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم .

15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ .  

  *من  عيوب الاختبارات المقالية :

1-               عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي ( درجات الصدق والثبات ضعيفة )

2-             إنها اكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية .

3-            تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم .

4-              قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب ( خروج التلميذ عن جوهر الموضوع )

5-              تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة ( غير شاملة للمقرر )

6-             قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها .

7-             عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل .

8-             إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير .

9-             أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق .

10-           تلعب الصدفة والحظ دورا كبير حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها .

11-           من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد .

12-          قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه . يصعب وضعه في مستواهم .

13-         تتطلب الأسئلة تسو يد عدد من الصفحات في وقت محدد . خوف التلاميذ من الوقت .

14-          تقليص مدى العلامة . عند التصحيح لا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئاً والعكس .  

    مقترحات لتحسين الأسئلة المقالية :

1-              يجب أن يكون كل سؤال مستقل بذاته (الإجابة عنه لا ترتبط بالإجابة عن السابقة أو اللاحقة)

2-             الدقة في صياغة الأسئلة

3-             أن يستهدف كل سؤال هدف تعليمي

4-             تجنب إعطاء التلاميذ اختيار في الاختبار ( للمقارنة أو المفاضلة بينهم ) 

5-             تجنب كتابة الأسئلة قبل الاختبار مباشرة وخصص لها الوقت الكافي .

6-             أشرك اكثر من شخص في التقويم ( أعرض الأسئلة على زميل أو اكثر )

7-             أن يكون السؤال قصير نسبياً مع الإكثار من عدد الأسئلة .

8-             أن تصاغ الأسئلة بحيث تتطلب إجابة محددة للهدف وخالية من الغموض .

9-             ابتعد عن كتابة الأسئلة التي تتطلب مجرد استدعاء المعلومات .

10-        ضع إجابة نموذجية لكل سؤال قبل اعتماد الصورة النهائية للاختبار .

11-        إذا كنت ستعيد الأوراق إلى التلاميذ فاكتب عليها ملاحظاتك وتعليقاتك .

12-        أبدأ سؤال المقال عبارات مثل قارن من حيث ، بين الفرق ، ميز بين ، وضح كيف 

13-        اختبر فحصك وذلك بمحاولة الإجابة عنه لمعرفة الوقت اللازم لكل سؤال .

14-        بين على ورقة الأسئلة العلامة التي يستحقها كل سؤال ليعطي حقه من الوقت .

15-        أخبر تلاميذك عن طبيعة الاختبار ونوعية الأسئلة دربهم على كيفية الإجابة .

16-        عند كتابة الأسئلة حدد المطلوب من السؤال و تجنب الصيغ المفتوحة أوالناقصة (مثل ناقش)

17-        يفضل زيادة الأسئلة ذات الإجابات القصيرة لتغطي جميع أهداف المادة .

18-        يجب أن تكون هناك أسئلة سهلة للضعفاء ومتوسطة لطالب العددي وصعبة للممتازين

19-        يجب أن تتدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب السهلة في البداية ( كي تزيل الخوف )

20-        لتكن أسئلتك متعلقة بأساسيات المادة وليس بالشاذ أو الغريب والهوامش والمقدمة .

21-        ابتعد عن استعمال كلمات مثل عدد ، اذكر ، متى ، من ، اكتب كل ما تعرف .

22-        تجنب كتابة الأسئلة المركبة والغير محددة .                                                                                                       

23-         قبل كتابة الأسئلة حدد سلفاً ما الذي ترغب في قياه

24-        أن تكون الأسئلة ملائمة للزمن .

25-         أن تخلو الأسئلة من الا لغاز والأحاجي .

26-         أن تهدف الأسئلة عند وضعها إلى إثارة التفكير والفهم والبحث .

27-         حضر المسودة الأولى من أسئلة الاختبار في وقت مبكر ثم اتركها جانباً لعدة أيام ثم راجعها

  28-        ا كتب من الأسئلة أكثر ما تحتاجه في الاختبار لكي يتوفر لديك بدائل                                  

  29-        استخدم  الأسئلة المقالية لقياس أهداف التعلم المعقدة وهي من فئة التركيب والتقويم         

 

     طرائق تصحيح إجابات الأسئلة المقالية:

1 - وضع إجابة نموذجية لكل سؤال .

2 - تصحيح السؤال نفسه لجميع التلاميذ ( للتقليل من أثر الهالة – التركيز على لإجابة )

3- الاستعانة بالآخرين لتقدير درجة كل سؤال .

4- يفضل تصحيح سؤال واحد لجميع التلاميذ .

5- يفضل وضع أرقام سرية ( حتى لا يؤثر جمال الخط والترتيب عند التصحيح)

6- لا تأخذ عامل الخط والإملاء والإعراب بعين الاعتبار صححها ولا تخصم شيئاً

السبب هو انه لا يجوز أن يحاسب التلميذ على العوامل اللغوية اكثر من مرة يحاسب

في اللغة ، كذلك تمثل علامة التلميذ تحصيله في الأحياء فقط وليس في الأحياء واللغة

     7- أطلب من مصحح آخر إعادة تصحيح الأوراق الراسبة أو جميع الأوراق

     

     8- ضع الأوراق جانباً بضعة أيام ثم انظر فيها مجدداً .

     

       9- تصحيح إجابات السؤال دون انقطاع (لأن ظروف المصحح تختلف من وقت لآخر)  

10- استخدام الطريقة الملائمة للتصحيح ( بالطريقة التحليلية – والتركيبية)  

  # الطريقة التحليلية :

* تجزأ الإجابة إلى عناصر وتكون درجة السؤال هي مجموعة درجات تلك العناصر

 إذ أن المعلم أثناء قراءته يحدد الدرجة التي يستحقها كل عنصر من عناصر الإجابة

 *من عيوبها أنها تأخذ وقتا كبيرا للتصحيح لذا تستخدم في الأسئلة المقالية المحددة

  # الطريقة الكلية : طريقتين أ ، ب

 *(أ) يقرأ المعلم مجموعة الأوراق ثم يصنفها 3 فئات حسب مستوى كل منها فيصبح

لديه فئة أوراق ممتازة (أ) ومتوسطة (ب) ورديئة (ج)

·       تصنف أوراق كل فئة ثلاث مستويات حسب مستوى كل منها فيصبح لديه

( أ1، أ2 ، أ3 ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، ج1 ، ج2 ، ج3 )

·       إذا كان نظام الاختبار يطلب توزيع التلاميذ إلى ممتاز ووسط وضعيف تصنف

الأوراق إلى 4 فئات متساوية العدد ثم دمج الفئة 2 و3 لتكونا فئة الوسط ويصبح لدى المعلم 3 فئات من الأوراق هي - فئة الأوراق الممتازة والوسطى والضعيفة.  

أعلى الصفحة

أنواع الاختبارات المقالية :

1-               مفتوحة ( أسئلة ذات إجابات موسعة حرة )       

تعطي هذه الأسئلة للتلميذ حرية غير محددة في الغالب لتحديد طبيعة إجابته ومداها مما يتيح له الفرصة لإظهار مهارته في التركيب والتقويم .

تشجع وتقيس المكاملة الخلاقة للأفكار والتقويم الكلي للمادة والاقتراب الواضح من حل المشكلة . هذا النوع من الأسئلة يأخذ وقتاً طويلاً في التصحيح .

فسر – اشرح – أذكر - …..

أعلى الصفحة

2-  محدودة ( أسئلة ذات إجابات مقيدة )

تضع هذه الأسئلة قيوداً على الإجابة المطلوبة وتقوم بتحديد مضمون المادة

المطلوبة بحدودها الضيقة مثل ( اجب بما لا يزيد عن سطرين ، حدد إجابتك في

خمسة اسطر . ( عدد ، عرف ، علل ، رتب في قائمة ، قارن من حيث …. )

أعلى الصفحة

  ب-الاختبارات الموضوعية :  

 # هي الاختبارات التي تخرج رأى المصحح أو حكمه ،

    من عملية التصحيح لأن الجواب محدد .

 #  تسمى موضوعية لأنها موضوعية في نتائجها ،

    لا تتأثر بالعوامل الذاتية الشخصية للمصحح .  

·        من  مزايا الاختبارات الموضوعية :

1- لا تتأثر بالعوامل الشخصية للمصحح .

2- سهلة التصحيح

3- تتميز بالصدق والثبات إذا ما تم إعدادها بشكل جيد

4- شمولها لأجزاء المقرر

5- تتطلب وقت قصير في تصحيحها (  بالغربال يمكن تصحيح 10 أسئلة في دقيقة )

6- تقيس سرعة التفكير إذا روعي فيها عامل الزمن

7- تناسب التلاميذ الذين لا يحسنون التعبير عن أفكارهم وعرضها وترتيبها

8- تزيل خوف التلاميذ من الاختبارات

9- تمكن التلميذ من أن يفحص نفسه بنفسه .

10- تمكن المعلم تشخيص نقاط الضعف والقوة لدى التلاميذ.

11- تشعر التلميذ بعدالة التصحيح وتنجي المصحح من تهمة التحيز والتعصب.

12- تساعد التلاميذ على إبداء الرأي وإصدار الحكم على عبارة أو فكرة ما.

13- تمنع التلميذ من التحايل واللف والدوران والتهرب من الإجابة .

14- سهولة القيام بالتحليل الإحصائي لأداء أو نتائج التلاميذ.

15- تحديد الجواب سلفاً بحيث لا يختلف عليه اثنان

16- تمكننا من استعمال الكمبيوتر في التصحيح .  

   من عيوب الاختبارات الموضوعية :

           1- يتطلب إعدادها وقتاً طويلاً ومهارة عالية في التصميم .

           2- لا تدرب التلميذ على توظيف الجمل والعبارات اللغوية .

           3- سهلة الغش            

           4- تسمح بالتخمين والصدفة

           5- مكلفة مادياً.               

           6- تتطلب وقتاً طويلاً لعرضها.

           7- مضيعة للوقت إذا عدد التلاميذ قليل.

           8- تتطلب وقتاً طويلاً لعرضها.

           9- عدم إتاحة الفرصة للتلميذ ليعبر عن نفسه .

أعلى الصفحة

  1- اختبارات الصواب والخطأ :

# هي عبارة عن جملة اختيارية تتضمن معلومة معينة ويطلب من المجيب عليها

   تحديد ما إذا كانت هذه المعلومة صحيحة أو خاطئة .

# الصواب والخطاء فيه يطلب من الطالب الحكم على عبارة ما فيما إذا كانت

   خاطئة أو صائبة .

# هي أسئلة تعرض فيها عبارات على الطلاب ويطلب منهم تأكيد صحتها أو خطأها  

   من مزايا أسئلة الصح والخطاء :

1- سهلة التصحيح

   2-  شمولها لجزء كبير من المقرر الدراسي في مادة الاختبار

3- تقدير الدرجة يكون موضوعي بصورة تامة

 

4- سهلة التأليف

    من عيوب أسئلة الصح والخطاء :  

                  1- سهلة الغش

                  2- تشجع التلميذ على الحفظ

                  3- ارتفاع نسبة التخمين ( 50 %  )

                  4- هذا النوع من الأسئلة يقيس هدفاً واحد فقط التذكر

                  5- قدرة هذه الأسئلة على التشخيص ضعيفة وعلى الصدق منخفضة

6- عامل الثبات لهذا النمط من الأسئلة منخفض .

 

    أنماط  أسئلة الصواب والخطاء :

1-   نمط عام :

 

         * ضع علامة ( /  ) أو ( x  ) أمام كل عبارة من العبارات الآتية:

         * ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :

         * اكتب أمام كل عبارة مما يلي ( نعم ) أو ( لا )

·       أجب بنعم أو لا

- السنة أربعة فصول (   )

2-   نمط لماذا :

 

      *ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة مع التعليل إجابتك :

       *يبين المفحوص في فراغ لماذا هي خاطئة ( تعليل ) . كذلك وتعليل الصح  .

 - للنحلة ثماني أرجل (    )

               3- نمط التصحيح :

 

   * ضع علامة ( /) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x ) أمام العبارة الخاطئة وصحح العبارة الخاطئة:

   * يطلب من المفحوص أن يصحح الجملة إذا كانت خاطئة فيشطب الخطأ ويكتب بدلا منها الصح .

           - تحتوي الخلية النباتية على جسم مركزي .

4-   نمط الاحتمالات :

 

             * اكتب أمام كل عبارة ( صح ) أو ( خطاء ) أو ( لا أعرف ) فيما يلي :

    ( إذا لم يكن متأكد يكتب لا أعرف كي يحمي نفسه من عقوبة التخمين )

* القراءة في الضوء القوي تفيد العين                (صح)  (لا أعرف )  (خطاء)

5-   نمط عنقودي :

 

        * قائمة عمودية من العبارات ويطلب من التلميذ أن يبين ما فيها من عبارات صحيحة :

              * للخلية النباتية جدار خلوي

              * تحتوي على بلاستيدات خضراء (  )

              * لا تحتوي على نوية (  )

        * تحتوي على جسم مركزي (  )  

 من  ضوابط  كتابة أسئلة الصواب والخطاء  :

       1- يجب ألا تحتمل العبارة الصحة والخطأ في آن واحد ( تكون صحيحة أو خاطئة )

 * مثال : أن المحلول الإلكتروليتي هو محلول الذي يوصل التيار الكهربائي ولا ينحل به.

       2- يجب أن يكون عدد الأسئلة كافيا لضمن شمولها من محتوى المادة الدراسية ولتزيد من ثباتها

 3- يجب أن تكون العبارات موجبة لا منفية – إذا وجد نفي يتم وضع خط تحت أداة النفي .

 *- نفي النفي إثبات تصبح العبارة صحيحة وهي في الواقع خاطئة .

       4- يجب ألا تتضمن العبارة اكثر من حقيقة واحدة وان تحتمل معنى واحد فقط.

 * مثال : الرياض عاصمة المملكة وعدد سكانها 2 مليون نسمة .

       5- يفضل ألا تستعمل في العبارة ألفاظ محددة للإجابة وقد توحي بالإجابة الصحيحة.

    * في معظم الأحيان – نادراً – كثيراً – جميع .

        6- يجب أن تكون العبارة واضحة الصياغة وغير معقدة .

    

       7- أن تتساوى العبارات في طولها بقدر الإمكان .

     

       8- لا ترتب الأسئلة في الاختبار على نمط معين يكشفه الطلاب – يكون الترتيب عشوائي

   

        9- ألا يقتصر الاختبار على هذا النوع من الأسئلة فحسب

    

      10- أن لا تكون كلها خاطئة أو كلها صحيحة لا بد من التوازن في عدد الصح والخطأ

   

       11- ألا تتساوى عدد العبارات الصحيحة بعدد الخاطئة

   

      12- يفضل معالجة أثر التخمين تعديل العلامة التي يحصل عليها الطالب.

            أفضل شي يطالب الطالب بتبرير إجابته ( التعليل ) أو تصويب الإجابة الخاطئة .

             * العلامة النهائية المعدلة   = عدد الإجابات الصحيحة – عدد الإجابات الخاطئة

 

أعلى الصفحة

 

2- اختبارات الاختيار من متعدد :

# أسئلة تتكون الفقرة فيها من جزأين  1- أصل أو مقدمة يعرض المشكلة

                                      2- أبدال متعددة تقدم إجابات ممكنة للمشكلة

                                          فيها إجابة واحدة صحيحة والباقي مموهات

·   هذه الأسئلة قادرة على قياس جميع الأهداف العقلية من:

·    ) معرفة – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم (  

# أنماط سؤال الاختيار من متعدد :

1- الاختيار من بديلين 

2- الاختيار من ثلاثة بدائل

3- الاختيار من أربعة بدائل

       4- الاختيار من خمسة بدائل (أفضلها يقلل أثرالتخمين

 من مزاياها :

1- عنصر التخمين فيها أقل من أسئلة الصواب والخطاء .

2- تلفت نظر الطالب إلى ضرورة التميز ومعرفة الحقائق معرفة دقيقة .

3- تساعد على قياس قدرة الطالب في التمييز بين الأحكام الصحيحة والأحكام الخاطئة .

4- صادقة وثابتة بدرجة اكبر بكثير من بقية الأنواع .

5- توفر فرصة تعلم ممتازة وذلك بسبب الإجابات المحتملة عند التأكد من الإجابة الصحيحة

6- يمكن استخدامها في قياس أهداف معرفية مختلفة كا التذكر والفهم والتطبيق …الخ .

7- تعود الطالب على الحكم الصائب والموازنة وتمييز الأفضل .

8- تساعد في تشخيص أخطأ الطلاب أو سوء الفهم عندهم من خلال استجابتهم للابدال الخاطئة

9- تعرض على الطالب أن يراجع اكبر كمية من المادة المطلوبة .

10- يمكن تحليل نتائجها إحصائياً بسهولة .

        11- من السهل تصحيح هذا النوع من الاختبارات خصوصاً استعمال مفتاح الإجابة المثقب

* من عيوبها :

1- تحتاج وقت طويل لأعدادها وجهد كبير من قبل المعلم .

2- تكلف في الطباعة والتصوير .

3- يظل المجال مفتوح لشيء من الغش والتخمين .

 4- إذا لم تعد جيداً تكون قليلة الشمول للمادة تقيس التذ

* من  ضوابط  كتابة أسئلة الاختيار من متعدد  :

           1- التأكد من أصل السؤال يطرح مشكلة واضحة ومحددة . يفهما الطالب قبل قراءة البدائل

            2- يفضل أن يحتوي أصل السؤال ( الجذر ) على الجزء الأكبر من السؤال والبدائل قصيرة

            3- يفضل عدم استخدام صيغ النفي في الجذر أو البدائل .

            4- يجب أن يقتصر الجذر على المادة اللازمة لجعل المشكلة واضحة ومحددة.

            5- لا تستعمل عبارات الكتاب كما هي لأن ذلك يشجع الطلاب على الصم .

            6- لا بد التأكد من أن واحد من بدائل السؤال فقط يؤلف الإجابة الصحيحة .

            7- تجنب استخدام البديل ( كل ما ذكر صحيح – جميع ما ذكر – أو ما شابه ذلك )

            8- تأكد من خلو الفقرة من إي تلميح غير مقصود بالإجابة الصحيحة .

            9- تأكد من أن البدائل المموهات تؤلف إجابات معقولة ظاهريا لها علاقة بأصل السؤال .  

           10- حاول أن يكون موقع البديل الصحيح موزعا عشوائياً .

           11- تأكد أن كل فقرة تتناول جانباً مهما في المحتوى .

           12- تأكد أن كل فقرة مستقلة بذاتها لا تعتبر الإجابة عنها شرطا للإجابة عن الفقرة التالية

           13- تجنب الأسئلة التي تعتمد على الخداع .

           14- تجنب التعقيد اللفظي وحاول أن تكون المفردات اللغوية في حدودها الدنيا ما أمكن

           15- استخدم شكل مناسب للفقرات – رتبها عمودياً مثلاً يسهل قراءتها وتصحيحها .

           16- عندما تكون ألا بدال رقمية أو زمنية ترتب من الأدنى إلى الأعلى أو العكس .

* من ضوابط كتابة أسئلة الاختيار من بديلين :

          1- حاول أن يكون عدد الفقرات الصحيحة مساوياً لعدد الفقرات الخطأ .

          2- التأكد من عبارة السؤال بحيث لا يشك في صحتها أو خطئها .

          3- تجنب استخدام صيغ النفي والنفي المزدوج .

           4- تجنب الأسئلة التي تتضمن أكثر من فكرة إذا كانت إحداهما صحيحة والأخرى خطأ

           5- تجنب العبارات المطولة لما تسببه من إرباك للمفحوص .

           6- وزع الفقرات عشوائياً .  

 

أعلى الصفحة

 

3-أسئلة الترتيب :

* هي عبارة عن مجموعة من الكلمات أو العبارات أو الأحداث أو الأعداد ويطلب من التلاميذ ترتيبها

  وفق نظام معين .

* هذا النوع من الاختبارات يركز على قياس قدرة التلميذ على التذكير ترتيب المعلومات وترابطها

 في سياقات محددة .  

من أنماط اختبار الترتيب ما يلي :

1-   رتب الصور الآتية بحيث تكون منها قصة الأرنب والسلحفاة .

2-   رتب المقادير الآتية من الأصغر إلى الأكبر

3-   رتب الكلمات التالية بحيث تكون منها جملة مفيدة .

4-   رتب الدول التالية تبعاً لمساحتها من الأصغر إلى الأكبر .

5-   رتب العمليات البيولوجية حسب تسلسل حدوثها .

* من مزايا أسئلة الترتيب :  

1- تقيس قدرات معرفية عليا كالترتيب والتحليل .

2- تقل فيها نسبة التخمين على حسب عدد العناصر .

3- الربط بين مفردات في مواضيع مختلفة من المنهج بربط واحد .

4- سهلة الإعداد .  

* من عيوبها :

1- ينحصر استخدامها في المفردات المتماثلة .

2- كثرتها تؤدي للحفظ .  

* من ضوابط كتابة أسئلة الترتيب :

         1- هل العناصر متجانسة .

         2- هل رابط العناصر له دلالة محدد .

         3- هل ترتيبها عشوائياً .

   4- هل قلت نسبة التخمين بزيادة عدد العناصر المراد ترت  

أعلى الصفحة

4- أسئلة المزاوجة أو المقابلة أو المطابقة  :

  # هي الأسئلة التي يطلب من التلميذ أن يختار من بين قائمة البدائل المعطاة  .

  #  عبارة عن أسئلة فيها قائمتان الأولى : عدد من المشكلات

     والثانية : فيها عدد من الإجابات لهذه المشكلات بترتيب مختلف .

  # والمطلوب ربط كل مشكلة من القائمة الأولى ( المقدمات ) مع جوابها في القائمة الثانية ( الإجابات )

  # هي صورة معدلة عن نمط فقرات الاختبار من متعدد.

* أنماط  أسئلة المزاوجة  :

1-  صل بين الكلمة ومعناها .

   2-  ضع أمام الكلمة في القائمة الأولى رقم ما يضاد معناها في القائمة الثانية .

     3-  صل بين الكلمة في العمود الأول وما يناسبها في العمود الثاني .

     4-  ضع أمام كل كلمة في القائمة الأولى رقم ما يناسبها في القائمة الثانية .

 5-  قد تكون الإجابات صور أو خرائط أو رسوم بيانية وغيرها .

* من  مزايا أسئلة المزاوجة  :

1- سهولة إعدادها

2- اقتصادية في النفقات في الورق المستعمل  إذا ما قورنت بفقرات الاختيار من متعدد .

3- توفير الجهد على المعلم نتيجة استخدام قائمة من المشكلات معها قائمة واحدة من الإجابات .

4- توفي الجهد على التلميذ يقرأ عدد من الإبدال يجيب على عدد من الأسئلة لا على سؤال واحد.

5- تستعمل في الربط بين الأشياء المتماثلة العلاقة .

6- إمكانية استبدال قائمة الإجابات اللفظية بصور أو خرائط ورسوم بيانية .

7- انخفاض فرصة لجوء التلاميذ إلى التخمين

* من  عيوب  أسئلة المزاوجة  :

1- الموضوعية في التصحيح .

2- لا تقيس هذه الأسئلة القدرة على الفهم والتميز وغيرها عند التلميذ .

3- لا تقيس لا جوانب محدودة تتمثل في العلاقة بين عنصر آخر .

4- لا تصلح إلا لقياس نواتج تعليمية في مجال المعرفة تتعلق بالقدرة على الربط .

5- صعوبة الحصول على مواضيع متجانسة في بعض المراحل التعليمية .

* من ضوابط كتابة أسئلة المزاوجة :

    1-هل التعليمات واضحة ؟

2-هل المقدمات والإجابات متجانسة ؟

3-هل إحدى القائمتين أقصر من الأخرى ؟ 

    4-هل تم اختيار القائمة ذات البنود الأطول لتكون عمود المقدمات ؟

  5- هل نظمت الإجابات في ترتيب منطقي معين ؟

6- هل تظهر كلا القائمتين على نفس الصفحة ؟

    7- هل القائمتان محدودتا العناصر ( 5   10 ) ؟

  8 – هل تخلو القائمتان من دلالات تقود التلميذ للإجابة الصحيحة ؟

أعلى الصفحة

5- أسئلة التكميل :  

# هي الأسئلة التي يطلب من الطالب أن يعطي الجواب بدلاً من أن يختار .

# هذا النمط الوحيد من الأسئلة الموضوعية التي يطلب من الطالب أن يعطي الجواب بدلاً من أن يختار .

# تعتمد هذه الأسئلة على 1- وجود مشكلة ( سؤال )

                           2- عبارة ناقصة ( فراغ )

* من مزايا أسئلة التكميل والأسئلة ذات الإجابة القصيرة :

 1- سهولة الإعداد

 2- فرصة التخمين أقل . من الموضوعية الأخرى .

3 - الموضوعية في التصحيح .

4 - سهولة تصحيحها .

5 - تغطي مساحة اكبر من المادة لو قسناها بالمقالية .

* من عيوبها :

      1- صعوبة التصحيح وخاصة مع وجود أكثر من إجابة محتملة للسؤال .

2- تتطلب جهد ووقت من المصحح في حالة وجود الأخطاء الإملائية .

3- محدودة الاستعمال لقياس النواتج التعليمية البسيطة .

4- أقل موضوعية من غيرها من أنماط الأسئلة الموضوعية .

* الفرق بين أسئلة التكميل والأسئلة القصيرة :

# أسئلة التكميل / عبارة ناقصة ولا يتم المعنى إلا بوضع الكلمة المكملة لها .

# الأسئلة القصيرة / عبارة كاملة على شكل سؤال ويطلب الإجابة عليها بجواب قصيرة 

 

* من ضوابط كتابة الأسئلة ذات الإجابة القصيرة :

 1- هل يمكن الإجابة على السؤال برمز أو رقم أو كلمة أو جملة قصيرة 

      2- هل الإجابة المطلوبة محددة ومجمع عليها .

     

      3- هل السؤال واضح وليس به غموض .

    

      4- هل أمكن تفادي العبارات الواردة في المقرر الدراسي .

    

      5- هل أمكن تفادي الدلالات التي قد تهدي الطالب للإجابة الصحيحة .

     

      6- هل حددت درجة الدقة المطلوبة في المسائل الحسابية ونوع الوحدات المطلوبة .

    

     7- هل تقع جميع الفراغات في عمود واحد في الجانب الأيسر من الورقة .

   

     8- هل تم حذف الكلمة أو الكلمات الأساسية التي يعتمد عليها معنى العبارة .

    

     9- هل تم إعداد مفتاح للإجابة .

     

    10- هل هذا النوع من الأسئلة ملائم لقياس الهدف الذي نحن بصدده .

* من ضوابط كتابة أسئلة التكميل :

  1- هل الفراغات في نهاية الجملة – لاوسطها ولا أولها حتى لا يواجه الطالب بالصعوبة في بداية الأمر .

2- هل تم وضع فراغ واحد في العبارة الواحدة .

3- هل الفراغ في الجملة كلمات هامة لا يستقيم المعنى بدونها .

4- هل الجملة محدده جيداً لا تحتمل اكثر من معنى . 

أعلى الصفحة

ج- الاختبارات العملية :

·        يتعلق هذا النوع من الاختبارات بالمهارات الحركية لدى الطلاب إلى جانب

بعض الأهداف المعرفية المتعلقة بها . وللاختبارات العملية فائدة عظيمة

في معظم مجالات التعليم : لأنها تساند الاختبارات التحريرية في قياس

التحصيل الدراسي وخصوصاًُ في المجالات التي نحتاج فيها إلى الأداء

الفعلي للمهارات .

ورغم فائدتها إلا أنها لا تستخدم بالدرجة التي تتناسب مع أهميتها

لصعوبة استخدامها وما يتطلب من وقت وجهد في إعدادها وإجرائها

وتقدير درجاتها .

أعلى الصفحة

الوسط الحسابي ( المتوسط ) Mean ( Average

 الوسط الحسابي لعدد من القيم هو مجموع تلك القيم مقسوماً على عددها.

الوسط الحسابي  للقيم    3.2.5.9.8 هو مجموع القيم (27) ÷ عددها (5) = 5.4

يفيد الوسط الحسابي في معرفة الأداء العام للطلاب ففي اختبار (في ظروف عادية)من 30 درجة

كان الوسط الحسابي لدرجات الطلاب 24 يعتبر أداءً جيداً بينما هو غير جيد عندما يكون الوسط الحسابي 12 مثلاً.

 

أعلى الصفحة

 

الوسيط MEDIAN

 القيمة التي يقع تحتها 50% من القيم. يحسب بعد ترتيب القيم تصاعدياً أو تنازلياً.

ففي القيم أعلاه والتي متوسطها 5.4 فإن الوسيط لها هو 5.

يفيد في معرفة الدرجة التي يقع تحتها نصف عدد الطلاب. وعادة ما يقارب المتوسط.

أعلى الصفحة

المدى RANGE

 الفرق بين أعلى قيمة وأدنى قيمة في مجموعة من القيم. يفيد في إعطاء صورة مبسطة للتشتت في درجات الطلاب

والتفاوت بينها فعندما تكون الدرجة العظمى في اختبار من 30درجة

 30 والدرجة الصغرى 2 يكون المدى واسعاً مما يعكس عن تباين في أداء الطلاب كحكم مبدئي.

 

أعلى الصفحة

معامل السهولة:

 ويقيس مدى سهولة الفقرة وهو عبارة عن عدد الإجابات الصحيحة بالنسبة لعدد الطلاب الذين حاولوا الإجابة.

ففي اختبار حضره 35 طالباً أجاب منهم 33طالب على أحد الفقرات كانت 20منهم

 أجابوا إجابة صحيحة فنحسب معامل السهولة للفقرة كما يلي:

معامل السهولة = (20÷33) ×100=60.6%.

أعلى الصفحة

معامل الصعوبة:

 يقيس صعوبة الفقرة ويحسب بطرح معامل السهولة من 100%. فيكون للفقرة في المثال أعلاه،  100-60.4=39.6%.

هذان المعاملان يعتمدان على الهدف من الفقرة فمعامل السهولة 70% في فقرة مستوى الهدف فيها تذكر

مثلاً قد لا يكون مقبولاً عند الفاحص بينما هو عالياً في فقرة مستوى الهدف فيها تحليل.

أعلى الصفحة

 

معامل التمييز:

 معامل يقيس مدى تمييز الفقرة بين الطلاب على اختلاف مستوياتهم. فالامتحان الجيد هو الذي يميز بين الطلاب.

ويحسب بعد تقسيم مجموعة الطلاب إلى مجموعتين عليا ودنيا. وطريقة حسابه كما يلي:

معامل التمييز = (عدد الاجابات الصحيحة في المجموعة العليا عدد الاجابات في المجموعة العليا ) ÷ عدد طلاب إحدى المجموعتين.

ففي احدى الفقرات (اختبار لـ 30 طالباً) كان عدد الإجابات الصحيحة  في المجموعة العليا 10 و  عدد الإجابات الصحيحة

 في المجموعة الدنيا 4 فإن معامل تمييز الفقرة يكون:

معامل التمييز = (10-4) ÷ 15= 40%.

 قراءة معامل التمييز:

 تعد قيمة معامل التمييز 25% الحد الأدنى المقبول في كثير من القياسات وقد تقل أو تزيد حسب الحاجة.

وكلما كان مرتفعاً في فقرة كان ذلك أفضل دالاً على تمييز الفقرة بين طلاب المجموعة العليا وطلاب المجموعة الدنيا.

لكن ذلك لا يمكن تحقيقه في جميع فقرات الاختبار حيث سينتج عنه اختبار صعب جداً للمجموعة الدنيا.

*ملاحظة: المعاملات الخاصة بالفقرات (السهولة والصعوبة والتمييز) معرفة هنا على اعتبار أن الفقرات موضوعية (إجابتها محددة)

وفي الفقرات المقالية يراعى الدرجة الكلية للفقرة ومجموع درجات الطلاب.

 فمثلاً في فقرة درجتها (3 درجات) كان مجموع إجابات الطلاب وعددهم (30) كان المجموع 60 فيكون

معامل السهولة = مجموع درجات الطلاب(60)÷( عدد الطلاب(30)×درجة الفقرة(3)) =0.6أو 60%.

أعلى الصفحة