الاثنين، يناير 21، 2013

سلوكيات التعلم الفعالة/الجيدة

سلوكيات التعلم الفعالة/الجيدة


Good Learning Behaviors

تؤكد مناهج العلوم المطورة على تنمية سلوكيات التعلم الفعال، وهي السلوكيات التي نرغب أن يمارسها التلاميذ والطلبة ليكونو إيجابيين أثناء عملية التعلم لتحقيق تعلم فعال. إنَّ غياب هذه السلوكيات سببه ـ في الأغلب ـ نزعات أو ميول Tendencies سلبية (أنظر القائمة في هذه الورقة) تحول دون لجوء الطلبة إليها أو ممارستها بشكل جيد. وبالرغم من أنَّ هذه الميول والنزعات قد يصعب ملاحظتها إلاَّ أنَّ انعكاساتها والسلوكيات المترتبة عليها تكون واضحة للمعلم الواعي والباحث الفاحص. ومن أهم الدراسات التي كشفت العديد من هذه النزعات السلبية، ومن ثم السلوكيات المرغوبة في التعلم، هو مشروع PEEL Project في استراليا. وفيما يلي أهم السلوكيات المطلوب تنميتها وتعزيزها لدى المتعلمين من خلال اتباع أساليب التعليم والتعلم التي تؤكد عليها السلسلة الحديثة في العلوم في مراحلها المختلفة، وبخاصة المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

 يطلب المساعدة:

1- يخبر المعلم/المعلمة عندما لا يفهم موضوعاً معيناً.

2- يسأل المعلم/المعلمة عن سبب الخطأ.

3- يسأل المعلم/المعلمة عن الشيء الذي لا يفهمه.

 يتحقق من/ يتتبع نموه التعليمي (أثناء النشاط):

4- يراجع عمله في ضوء التعليمات، يصوب الأخطاء، يحذف،..

5- عند المأزق (الحيرة) يراجع عمله السابق قبل سؤال المعلم.

6- يتأكد من فهمه للشرح وللمادة التي درسها. يطلب معلومات إضافية عند الحاجة.

 يخطط ويتوقع:

7- يبحث عن الهدف أو الدافع وراء ما يقوم به من نشاط تعليمي.

8- يتوقع و يحاول أن يتنبأ بالنتائج المحتملة.

9- يضع خطة عامة قبل البدء بالحل/ العمل.

10- يشرح الهدف من النشاط والنتائج.

 يتأمل (في النشاط التعليمي)

11- يتابع عمل المعلم ويصوب ما قد يقع من أخطاء.

12- يربط بين النشاطات والأفكار المتقاربة/المتتابعة.

13- يسعى إلى الربط بين النشاطات والأفكار والمواضيع المختلفة.

14- يبحث بشكل مستقل عن معلومات إضافية، ويتابع الأفكار التي نوقشت في الفصل.

 يربط بخبراته ومعتقداته (أفكاره)

15- يبحث عن الروابط بين مختلف المواد.

16- يطرح أسئلة ذات صبغة عامة.

17- يقدم أمثلة من عنده متصلة بشكل عام بالموضوع.

18- يسعى إلى ربط ما يتعلمه في المدرسة بحياته الخاصة.

19- يتحقق من جوانب الضعف في فهمه؛ يفحص مدى التناسق في فهمه أو شرحه في الحالات المختلفة.

20- يقترح أنشطة جديدة وخطوات بديلة.

 يتخذ موقفا

21- يعبر عن عدم موافقته أو نقاط اختلافه.

22- يقدم أفكاراً، أو تفسيرات مختلفة.

23- يبرر وجهات النظر.

24- يرجع إلى ملاحظات الطلاب الآخرين ويعلق عليها.

25- يعترض على نص من الكتاب، أو إجابة ما يقدمها المعلم باعتبارها الإجابة الصحيحة.


نزعات/ميول تعلمية سلبية

Poor Learning Tendencie

1- الانتباه السطحي:

التعامل مع الدرس (المادة/الشرح/النص) بشكل سطحي وسريع دون معالجة نشطة للمعلومات بهدف تكوين أو بناء معنى خاص بالمتعلم.

2- الانتباه الجزئي:

يركز المتعلم على جزء من الدرس (المادة/الشرح/النص)، بينما يهمل الأجزاء الأخرى. (التركيز على مثال ممتع أو فكرة جانبية، مع إهمال النقاط الأساسية).

3- الإنهاء المبكر (قبل الأوان):

إنهاء النشاط (من مثل، حل المسألة، القراءة، كتابة الموضوع) دون إدراك أو وعي بأن الهدف أو المطلوب لم يتحقق بعد. وفي هذه الحالة لا يراجع الطالب المطلوب في النشاط للتأكد من مدى إتمام عمله.

4- التطبيق غير المناسب:

تطبيق إجراء (أو مفهوم، أو قانون) في غير موضعه وبشكل اعتباطي.

5- عدم التمكن من الخروج من المأزق:

غياب أية آلية أو استراتيجية للخروج من المآزق، عدا طلب المساعدة. عدم الرجوع إلى التعليمات أو المطلوب، أو مراجعة خطوات وأسلوب الحل، أو اقتراح خطوات بديلة في ضوء تحليل الأسلوب السابق.



6- عدم اللجوء إلى ما تعلمه من خبراته في الحياة اليومية، مما له علاقة أو ارتباط بالمعرفة المدرسية قيد البحث. غالباً لا يعي الطالب إلى وجود تناقض بين معرفته الخاصة والمعرفة المدرسية (التي يدرسها في الصف).

7- عدم محاولة الربط بين المفاهيم والموضوعات في المادة الواحدة (اللغة، الجغرافيا، العلوم، الخ). وفي أحسن الأحوال يظهر الطالب ما يسمى بالتعلم المنفصل (مفاهيم منفصلة مجزأة) أو التعلم الخطي (مفاهيم ومعلومات متتابعة بشكل متسلسل فقط وباتجاه واحد).

8- عدم محاولة الربط بين المفاهيم وبين الموضوعات التي يتعلمها في مادة دراسية بالعالم الخارجي أو بالمواد الأخرى.