الجمعة، أبريل 16، 2010

دورة التعلم الخماسية

هدف النشرة :1- اكتساب مهارات تنفيذ دورة التعلم الخماسية
                 2- تبادل الخبرات بين المعلمين
صممت هذه الإستراتيجية التدريسية في الأصل من أجل برنامج تدريس مناهج العلوم (SCIS ) Science Curriculum Improvement Study الذي قام بتطويره روبرت كاربلس من جامعة كالفورنيا الأمريكية بحيث ينسجم هذا البرنامج مع خصائص الطفل النمائية ويساعد في توفير الظروف والشروط التي تعين في نموه الفكري ، وقد استثمرت طريقة التدريس بدورة التعلم هذه في تدريس العلوم بمختلف فروعها في مناهج ليست أصلاً جزءاً من منهاج SCIS إذ قام العديد من الباحثين في مجال التربية العلمية بتطويعها واختبار فعاليتها كأسلوب تدريس عام في العلوم ؛ ونتيجة لهذه البحوث والدراسات الكثيرة اكتسبت هذه الطريقة شهرة كبيرة جداً في تدريس العلوم . ودورة التعلم هي طريقة تعلم وتعليم يقوم فيها الطلبة أنفسهم بعملية الاستقصاء التي تؤدي إلى التعلم كما يرى أصحاب النظرية البنائية فقد ساعدت أبحاث جان بياجيه عن النماء العقلي على أيجاد الطورين الأول والثاني من دورة التعلم : الاستكشاف والتفسير ( التوصل إلى مفهوم ) .

* وتمتاز دورة التعلم عن غيرها من طرق التدريس بالجوانب الآتية : ـ
1.تراعي القدرات العقلية للمتعلمين فلا يقدم للمتعلم من المفاهيم إلا ما يستطيع تعلمه.

2.تقدم العلم كطريقة بحث إذ يسير التعلم فيها من الجزء إلى الكل . وهذا يتوافق مع

طبيعة المتعلم الذي يعتمد على الطريقة الاستقرائية عند تعلم مفاهيم جديدة.

3. تدفع المتعلم للتفكير وذلك من خلال استخدام مفهوم فقدان الاتزان الذي يعتبر بمثابة

الدافع الرئيسي نحو البحث عن المزيد من المعرفة العلمية .

4.تهتم بتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ومهارة العمل بما يتناسب مع الكيفية التي

يتعلم بها الطلبة

5. توفر هذه الطريقة مجالاً ممتازاً للتخطيط والتدريس الفعال للعلوم.

* مراحل دورة التعلم :

في البداية تكونت دورة تعلم العلوم كطريقة تدريس من ثلاث مراحل هي : الاستكشاف والتوصل إلى المفهوم والتطبيق. ومع تطور أهداف تدريس العلوم في الوقت الحاضر فإن دورة تعلم العلوم أصبحت تتكون من أربع مراحل هي : الاستكشاف، والتفسير والتوسيع، والتقويم. ثم تطورت في السنوات الأخيرة وأصبحت تتكون من خمس مراحل هي: الانشغال(التهيئة)، والاستكشاف، والتفسير، والتوسيع، والتقويم.

1. التهيئة Engage:

يقوم فيها المعلم بطرح أسئلة على الطلبة حول موضوع أو ظاهرة معينة تشعرهم بقصور معلوماتهم القبلية حول مفاهيم ذلك الموضوع أو تلك الظاهرة، مما يشعرهم بحالة فقدان الاتزان العلمي، ويثير لديهم الدافعية والفضول للبحث والاستكشاف.

2. مرحلة الاستكشاف Exploration: وفيها يعطى الطلاب مواد وتوجيهات يتبعونها لجمع بيانات بواسطة خبرات حسية حركية مباشرة تتعلق بالمفهوم الذي يدرسونه ويكون طور الاستكشاف متمركز حول المتعلم ويكون المعلم في هذا الطور مسئولا عن إعطاء الطلبة توجيهات كافية ومواد مناسبة تتعلق بالمفهوم المراد استكشافه ولكن على أن لا تتضمن توجيهات المعلم ما ينبغي أن يتعلمه الطلبة ويجب أن لا تفسر هذه الإرشادات المفهوم المراد تعلمه أيضاً .

ولكي نساعد الطلبة في بناء المفاهيم ينبغي توفر مواد محسوسة وخبرات مباشرة ويفضل للمعلم أن يستعمل الأسئلة التوجيهية التالية لتساعده على البدء بعملية التخطيط : ـ

• ما المفهوم المحدد الذي سيكتشفه الطلبة ؟

• ما النشاطات التي يجب أن ينفذها الطلبة ليألفوا المفهوم ؟

• ما أنواع الملاحظات والتسجيلات التي سيحتفظ بها الطلبة ؟

• ما أنواع الإرشادات التي يحتاجها الطلبة ؟ وكيف سأعطيها لهم دون إخبارهم بالمفهوم ؟

3. الشرح والتفسير Explanation : ـ يهدف إلى جعل المعلم يوجه تفكير الطلبة بحيث يبني الطلبة المفهوم بطريقة تعاونية، ولتحقيق ذلك يقوم المعلم بتهيئة بيئة الصف المطلوبة وعندها يطلب المعلم من الطلبة تزويده بالمعلومات التي جمعوها ويساعدهم على معالجتها وتنظيمها عقلياً ويقوم بعد ذلك بتقديم اللغة المناسبة واللازمة للمفهوم. فالطلبة هنا يركزون على نتائجهم الأولية التي حصلوا عليها من عملية الاستكشاف التي قاموا بتنفيذها. والأسئلة التالية تساعد المعلم على توجيه الطلبة لبناء استكشاف ذاتي للمفهوم : ـ

* ما أنواع المعلومات أو النتائج التي يجب أن يتحدث عنها الطلبة ؟

* كيف أساعد الطلبة على تلخيص نتائجهم ؟

* كيف سأوجه الطلبة وبنفس الوقت أحجم عن إخبارهم ماذا وجدوا على الرغم من أن فهمهم للمفهوم لم يكتمل بعد؟ وكيف سأساعدهم على استعمال المعلومات التي حصلوا عليها لبناء المفهوم بطريقة سليمة ؟

* ما الأوصاف التي يجب أن يسندها الطلبة للمفهوم ؟

* ما المبررات التي سأعطيها للطلبة إذا سألوا عن سبب أهمية هذا المفهوم ؟

4. الإثراء والتوسع Extend : يكون التوسع متمركزاً حول المتعلم ويهدف إلى مساعدة المتعلم على التنظيم العقلي للخبرات التي حصل عليها عن طريق ربطها بخبرات سابقة مشابهة حيث تكتشف تطبيقات جديدة لما جرى تعلمه ويجب أن ترتبط المفاهيم التي جرى بناؤها بأفكار وخبرات أخرى وذلك من أجل جعل الطلبة يفكرون فيما وراء تفكيرهم الراهن ، ويجب أن يطلب من الطلبة استعمال لغة المفهوم لإضافة بعد آخر له وهذا هو المكان المناسب لمساعدة الطلبة على تطبيق ما تعلموه وذلك بإثراء الأمثلة أو بتزويدهم بخبرات إضافية لإثارة مهارات استقصاء أخرى لديهم . والأسئلة التالية تساعد المعلم على توجيه الطلبة على تنظيم أفكارهم : ـ

* ما الخبرات السابقة التي امتلكها الطلبة ذات العلاقة بالمفهوم الحالي ؟ كيف أستطيع ربط هذا المفهوم بالخبرات السابقة ؟

* ما هي بعض الأمثلة التي تبين كيف تشجع المفاهيم الطلبة على رؤية فوائد العلوم بالنسبة لهم؟ وما الأمثلة التي تساعدهم على فهم العلاقة بين العلوم والتقانة والمجتمع؟ وما الأمثلة التي تساعدهم على تطوير مهارات الاستقصاء في العلوم وفي امتلاك معلومات عن تاريخ العلوم وطبيعتها ؟

* ما الأسئلة التي بإمكاني طرحها لتشجيع الطلبة على اكتشاف أهمية المفهوم ولتطبيق هذا المفهوم ولتقدير المسألة التي أمكن التوصل إلى حل لها ولفهم المسائل الأخرى التي يسببها هذا المفهوم ولتحديد فرص العمل الناشئة عن هذا المفهوم ؟ وكيف استعمل هذا المفهوم عبر التاريخ ؟

* ما الخبرات الجديدة التي يحتاجها الطلبة لتطبيق أو توسيع المفهوم؟

* ما المفهوم التالي ذي العلاقة بالمفهوم الحالي؟ وكيف استطيع تشجيع اكتشاف المفهوم التالي .

5. التقويم Evaluation : ـ هدفه التغلب على الصعوبات الناجمة عن الاختبارات المقننة ويكون مستمراً ولا يقتصر على التقويم في نهاية الفصل أو الوحدة ويجب أن تتخذ إجراءات متعددة لإجراء تقويم مستمر ومتكامل لتعلم الطلبة ولتشجيع البناء العقلي للمفاهيم والمهارات العملية ومن الممكن أن يجرى التقويم في كل طور من أطوار دورة تعلم العلوم وليس في نهايتها فقط .

ومن الأسئلة المساعدة في هذا الخصوص ما يأتي: ـ

* ما نتاجات التعلم المناسبة التي أتوقعها ؟

* ما أنواع تقنيات تقويم الخبرات اليدوية اللازمة للتأكد من مدى إتقان الطلبة للمهارات الأساسية مثل الملاحظة والتصنيف والقياس والتنبؤ والاستدلال؟

* ما أنوع التقنيات المناسبة للطلبة لعرض وتوضيح مهارات عمليات العلوم المتكاملة ؟

* كيف أستطيع استعمال الصور لمساعدة الطلبة على كشف قدراتهم على التفكير في المسائل التي تتطلب استيعاب المفاهيم الأساسية وعلى تكامل خبراتهم؟

* ما أنواع الأسئلة التي أستطيع طرحها لمساعدة الطلبة على كشف قدراتهم على استعادة ما تعلموه؟

*تصميم دورة التعلم:

1. اعد الدورة في صورة بحث أو تنقيب عن المعرفة.

2. اختر المفهوم الذي سيتعلمه الطلاب وصغه صياغة دقيقة .

3. اختر الأنشطة التعليمية التي سيقوم بها الطلاب لجمع البيانات المطلوبة لاستخلاص المفهوم .

4. اعد تعليمات مكتوبة للطلاب تساعدهم على جمع البيانات المطلوبة لاستخلاص المفهوم.

5. تأكد من أن التعليمات تساعد الطلاب على جمع البيانات فقط وأنها لا توحي لهم بالمفهوم .
6. اعد إرشادات للمعلم لكي يستخدمها في استخلاص المفهوم.
7. اختر الأنشطة التعليمية التي ستستخدمها خلال مرحلة تطبيق المفهوم وتأكد من أن تلك الأنشطة تستخدم المفهوم.
8.اعد أدوات تقويم للمفهوم وهذه يجب أن تشمل البيانات التي جمعها الطلاب والأسئلة التي تعطى للطلاب في نهاية دورة التعلم أو التي تعطى أثناء المراحل المختلفة لدورة التعلم.
مواقع تهم معلم العلوم
‌1-بوابة العبيكان التربوية.
‌2-منتديات مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية .
‌3-منارات العلوم والرياضيات .
4- مدونة العلوم ScIence

ليست هناك تعليقات: