الأحد، أبريل 18، 2010

المعلم الناجح في تدريس العلوم ..

*من هو المعلم الناجح في تدريس العلوم ؟ الذي يحقق الهدف من تدريس هذه المادة .


أهداف النشرة :
1- تبادل الخبرات بين المعلمين .
2- إرشاد المعلمين إلى أهم التوجيهات في تدريس مادة العلوم .
--------------------------------------------------------------------
لابد في المعلم الذي كرس نفسه لتدريس العلوم من توفر بعض الصفات الرئيسية فيه والتي نجملها سريعا بما يلي :
1)– قدرته على تشويق تلاميذه وجذب انتباههم :
أن قدرة المعلم الناجح تتمثل في نجاحه في معرفته لاستخدام أدوات التشويق :من وسائل تعليمية .ومعرفته في تحضير
أسئلته. التي تثير انتباه التلاميذ وتستثير غريزة حب الاستطلاع لديهم. على المعلم أن تجنب الا طالة في الشرح خوفا
من تشتت انتباه التلاميذ .أن التجارب التي يجريها المعلم داخل الفصل تفيد كثيرا في جذب انتباه التلاميذ.

2)- معاملته لتلاميذه بهدوء واتزان :

التلاميذ في الفصل وحركاتهم مصدر لا ينضب من المشاكل فعلى المعلم أن يواجه هذه المشاكل الطبيعية بذاتها بعقله

لا بعواطفه بهدوء واتزان وأن لا يثور لا تفه ألا سباب أن تفهم مشاكل التلاميذ أمر محتم على المعلم .أن الحزم

مرغوب فيه شريطة أن لا يصل لدرجة القسوة التي تؤثر في شخصيات التلاميذ وتصعقها بدلا من نموها وتكاملها

أو تؤدي بهم أحيانا إلى العصيان والقوة وكلا الحالين مستهجن لا تقره أية نظرية تربوية سليمة.

3)- تشجيع التلاميذ واحترام مشاعرهم :

المعلم الناجح هو الذي يقدر تعلم التلاميذ ويدفعه قدما للإفادة من العلم وهنا يكمن التشجيع وقد يكون التشجيع بسيط

أحيانا يكفي لتحقيقه قول ( هذا جواب صحيح ) أو ( جواب حسن ) أو ( أحسنت ) أو غيرها .وقد يكون التشجيع

متمثلا بتقديم هدية لتلميذ تفوق في امتحان . والتلميذ ذو شخصيه متكاملة واحترام مشاعره أمر من الضرورة أخذه

بعين الاعتبار .فلا تمس كرامته من قريب أو بعيد وفي ذلك درء لا ي ضرر يلحق به من الناحية العقلية .

4)- المعلم الناجح هو الذي يعبر عن أفكاره بلغة سهلة فصيحة واضحة :

أن تعليمه لمادة العلوم لا يبرر بعده عن استعمال اللغة العربية الفصيحة فاللغة أداة التعبير. أن المعلم المضطرب العبارة

يخلق لنفسه داخل الفصل مشاكل هو في غنى عنها إذن فالأولى به أن يعد عباراته ويحضرها ويزنها بكل دقة قبل

دخوله للصف . وبذا يكون مثلا يحتذي به تلاميذه في تعابيرهم الشفهية والتحريرية.

5)- المعلم الناجح مسلكيا هو ذو الصوت الهادئ المتزن :

على المعلم أن يكون صوته وسطا فلا هو بالعالي الذي يزعج سامعيه ولا بالخافت الذي يتعذر على التلاميذ سماعه

ولا باس بل يجب عليه استعمال النبرات الخاصة حسب الأفكار التي يؤديها جذبا لا نتباه التلاميذ ودفعا للملل والسام

إذا ما استمر صوته طويلا على وتيرة واحدة .

6)- المعلم الناجح هو الذي يلم بكل ما يدور في فصله :

أن على المعلم أن يكون دقيق الانتباه ليلم بكل حركة قد تصدر عن أي تلميذ في فصله .كذلك عليه أن يتغاضى احيانا

عن البعض من الحركات العفوية أو الهفوات .أن نظرة واحدة حازمة أحياناً قد تكون كافية لردع أي تلميذ .وعلى

المعلم ان يتدارك التلميذ الذي يخلد دوما إلى عدم المشاركة في الدرس ويهتم بأمره ويعالجه بكل حكمة.

7)- المعلم الناجح هو الذي يكون سير تدريسه وسطا بين الإبطاء والإسراع :

المعلم الناجح هو الذي يعرف كيف يكيف سير تدريسه مع الخليط الموجود في فصله فالفصل يضم الذكي وبطي الفهم

ومتوسط الذكاء والمعلم الناجح هو الذي يساير المتوسطين .وعلى المعلم أن يسعى في تنمية تلاميذه قدر المستطاع.

8)- المعلم الناجح هو الذي يعمد إلى الطلب بالأمر لا بالنهي :

تلك قاعدة تربوية هامة فالنهي من شأنه أن يثير بعض المقاومة لدى التلاميذ ورد الفعل عندهم .على المعلم أن يتبع

دوما وبرفق تام صيغة الأمر في كل ما يطلبه كأن يقول مثلا ( انتبه ) بدلا من أن يقول للتلميذ ( لا تتكلم ) .

9)- المعلم الناجح هو الذي يحافظ بدقة على وقت الدرس الثمين :
المعلم الناجح هو الذي يعد درسه إعداد جيدا . بتجاربه وأسئلته ووسائل إيضاحه وأدواته قبل الدرس ومعنى ذلك انه
يجب عليه أن لا يضيع أي وقت من الوقت المخصص للدرس دون أية فائدة كما أن خروج المعلم عن طبيعة الدرس
وهدفه إضاعة لوقت التلاميذ الذي هو ملكهم وحقهم ولا يحق له التصرف فيه إلا لما فيه فائدتهم ونفعهم .
*( المرجع : توجيهات فنية وتربوية للمواد الدراسية )

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

موضوع جميل جداً واصل ابداعك يالغالي

جزاك الله الف خير ع هذا الموضوع الممتاز

تحياتي :- آبو سعد